تحضيرات لمتغيرات مقبلة..”نقابة المهندسين الأحرار” تعقد مؤتمرها الرابع باعزاز

“إعادة الإعمار بسواعد المهندسين الأحرار”، تحت هذا الشعار انعقد المؤتمر العام الرابع لنقابة “المهندسين السوريين الأحرار”، في مدينة اعزاز بريف حلب الشمالي، بحضور ممثلين عن مؤسسات مدنية، ونقابيين وأكاديميين، لبحث المتغيرات التي قد تشهدها أرياف حلب خلال الفترة المقبلة، على صعيدي التنمية والاقتصاد.

المؤتمر الذي انعقد في 10 يونيو/ حزيران الجاري، على مدرج جامعة حلب في اعزاز، بتنظيم من مجلس نقابة المهندسين المركزي، ناقش ملفات عدة تتعلق بإعادة الإعمار والتنمية، حسبما قال المهندس بلال الشيخ أحمد، رئيس مجلس فرع ريف دمشق في نقابة المهندسين.

الاستعداد لمتغيرات مقبلة

الشيخ أحمد أوضح في حديثه لموقع “السورية نت”، أن المؤتمر تضمن في البداية عرض التقرير التنظيمي حول عمل النقابة وبرامجها خلال الفترة الأخيرة، أعقبه كلمات لرؤساء فروع النقابة، بالإضافة إلى كلمة للدكتور جواد أبو حطب، عميد كلية الطب البشري في “جامعة حلب في المناطق المحررة”.

وأضاف أنه تمت مناقشة التقرير المالي للنقابة خلال مؤتمرها العام الرابع، إلى جانب تشكيل لجنة لدراسة النظام الداخلي الخاص بالنقابة، واقتراح تعديلات تتماشى مع الواقع الحالي.

وأردف: “تم التأكيد على ضرورة أخذ النقابة دورها الفعال، خاصة أن المنطقة مقبلة على مشاريع نوعية مختصة بإعادة الأعمار، حسب المشهد السياسي الحالي”.

وكذلك انتخب المشاركون في المؤتمر أعضاء للجنة الرقابة المركزية، والتي تتألف من 5 أشخاص من أعضاء النقابة.

و”نقابة المهندسين الأحرار” في ريف حلب، تتبع لـ “الحكومة السورية المؤقتة”، وتضم فرع حلب وفرع ريف دمشق وفرع الرقة وفرع حمص وفرع دير الزور.

انتخابات سبقت المؤتمر

سبق انعقاد المؤتمر عملية انتخابية من أجل تسمية ممثلي الفروع الذي سيحضرون المؤتمر، بحسب ما أوضح المهندس علي حلاق، رئيس اللجنة التنظيمية للمؤتمر العام الرابع لـ “نقابة المهندسين الأحرار”.

حلاق أوضح لموقع “السورية نت” أن الحضور انقسم لقسمين، الأول ضم شخصيات عامة وممثلين عن جهات رسمية مثل “الحكومة المؤقتة” و”الائتلاف الوطني”، إلى جانب ممثلي الجامعات والمنظمات الإنسانية والمراكز البحثية.

فيما ضم القسم الثاني من الحضور أعضاء مجالس الفروع التابعة للنقابة المركزية، والأعضاء المتممين للمؤتمر العام من كل فرع، وممثل كل فرع في مجلس النقابة المركزي.

وحول القسم الثاني من الحضور، أوضح حلاق أنه تم انتخابهم من قبل الفروع التي يتبعون لها في النقابة، مضيفاً: “على سبيل المثال، اجتمعت هيئة فرع حلب العام الماضي، وانتخبت مجلس مؤلف من 7 أعضاء، وانتخبت أعضاء متممين لحضور المؤتمر العام، وانتخبت أيضاً ممثل فرع حلب في النقابة المركزية، وكذلك الأمر بالنسبة لفروع ريف دمشق والرقة وحمص ودير الزور”.

وحول الهدف من المؤتمر، قال حلاق: “جرى تداول أهمية تفعيل دور النقابة خلال المرحلة المقبلة. نحن مقبلون على متغيرات كبيرة في المناطق المحررة من الناحية السياسية ومن ناحية إعادة الإعمار والتنمية والاقتصاد، وبالتالي كان المؤتمر ضرورياً لمناقشة هذه النقاط والتركيز على دور النقابة ومساهمتها في كل ما يهم السكان في تلك المناطق”.

المصدر السورية نت
قد يعجبك أيضا