fbpx

تركيا تتفق مع “فايزر” لشراء مليون لقاح ضد كورونا

أعلن وزير الصحة التركي، فخر الدين قوجة، اليوم الأربعاء الاتفاق مع شركة “فايزر” الأمريكية لتصنيع الأدوية، لشراء مليون لقاح ضد فيروس “كورونا المستجد”.

وقال قوجة، بحسب صحيفة “TRTHAER”، إنه تم الاتفاق مع “فايزر” لتوريد مليون لقاح لكورونا، إلى جانب توريد ما يصل إلى 25 مليون لقاح في السنة.

وأضاف قوجة أن اللقاح المحلي (الذي تعمل عليه تركيا) سيتم تفعيله في شهر آبريل/ نيسان المقبل، بحسب زعمه.

ويأتي ذلك في ظل تصاعد معدل عدد الإصابات اليومي في تركيا، إذ سجلت وزارة الصحة اليوم، أعلى حصيلة لها منذ أسابيع، وبلغ عدد الإصابات 4215 إصابة بالفيروس، ليرتفع الإجمالي إلى 425 ألفا و628 إصابة.

ونتيجة لذلك بدأت السلطات التركية اتخاذ إجراءات وقائية للتصدي للموجة الثانية من انتشار الفيروس.

وأعلن الرئيس التركي، رجب طيب أردوغان، أمس الثلاثاء، فرض حظر تجول جزئي يومي السبت والأحد المقبلين، إلى جانب منع كبار السن وتحت 20 عاماً من الخروج باستثناء ساعات محددة يومياً.

وتزامن ذلك مع إعلان شركة “فايزر” الأمريكية، اليوم، ارتفاع فعالية لقاحها ضد الإصابة بفيروس كورونا، إلى 95% بعدما كانت الأسبوع الماضي تصل إلى 90%.

وكانت شركة “فايزر” الأمريكية لتصنيع الأدوية أعلنت، الأسبوع الماضي، التوصل إلى لقاح للفيروس بالتعاون مع شركة “بيونتيك” الألمانية” بنسبة فعالة تصل إلى 90%.

وأشرف العالم من أصول تركية أوغور شاهين وزوجته أوزلم، وهما مؤسسان مع عالم الأورام النمساوي كريستوف هوبر شركة “بيونتيك” عام 2008، على اللقاح في شركة “فايزر”.

أردوغان يعلن فرض حظر تجول جزئي في تركيا

وقال شاهين، في تصريحات لشبكة “BBC”، إنه “إذا استمر كل شيء على ما يرام، فقد يكون لدينا شتاء عادي العام المقبل، ويمكننا إيقاف الوباء”.

وذكرت شركة “فايزر” أن لقاحها يعتبر سهل الاستخدام والحفظ والنقل، ضمن درجات الحرارة الطبيعية لأجهزة البراد، ويمكن تخزينه لمدة 6 شهور في حرارة (-20 درجة مئوية).

وبحسب الشركة فإنها تنوي إنتاج 50 مليون جرعة السنة الحالي، في حين بدأت الولايات المتحدة وبعض دول الاتحاد الأوروبي شراء ملايين الجرعات من اللقاح.

المصدر السورية. نت
قد يعجبك أيضا