تسمم العشرات بمخيم في إدلب بوجبات إفطار.. الجمعية المُنظِمة تُعلق

أثارت حادثة تسمم عشرات الأشخاص في مخيم “رعاية الطفولة” شمالي إدلب، الشارع المحلي، اليوم الثلاثاء، عقب نقل أطفال وكبار بالسن إلى المستشفيات نتيجة تعرضهم لتسمم غذائي.

وقال مدير “مركز إدلب الإعلامي” عبيدة الفاضل، لموقع “السورية نت”، إن ما لا يقل عن 57 شخصاً تعرضوا للتسمم، بعد تناولهم وجبات إفطار صائم، وزعتها عليهم جمعية “شام شريف”، أمس الاثنين، في مخيم “رعاية الطفولة” قرب بلدة دير حسان بإدلب، حيث تم نقل المصابين إلى مشفى الدانا وغيرها من المشافي المجاورة.

وأضاف أن طفلاً توفي في المخيم بالتزامن مع حادثة التسمم، فيما لم تثبت وفاته نتيجة تسمم غذائي، مشيراً إلى أنه تم تدارك باقي الحالات المصابة، التي لا تزال تتلقى الرعاية اللازمة.

بدورها، أصدرت جميعة “شام شريف” بياناً، حصل موقع  “السورية نت” على نسخة منه، قالت فيه إن ما أُشيع عن حالات تسمم في المخيم نتيجة الوجبات التي وزعتها على الصائمين هو “كذب وتلفيق”، مشيرة إلى أنها وزعت نفس الوجبات على 8 مخميات في إدلب، ولم يحصل تسمم إلا في هذا المخيم.

وجاء في البيان “وزعنا كعادتنا وجبات الإفطار على ثمان مخيمات بمعدل 2200 وجبة، أكل منها حوالي عشرة آلاف مهجر، والطعام نطبخه بأيدينا معتبرين أعلى درجات النظافة والإتقان، وقد تم شراء أفضل أصناف الطعام الموجودة في السوق وبأغلى سعر، وكل هذا الطعام الموزع خرج من نفس المطعم وطبخ في نفس الأوعية”.

وأضاف “وإذ بنا بعدها بقليل نسمع أن هذا المخيم من بين المخيمات الثمان حصل فيه حالات تسمم ووفاة طفل (…) وتم التواصل مع إدارة المخيم فقالوا لنا: إن الطفل ليس من سكان مخيمنا، وقد توفي منذ ثلاثة أيام وسبب وفاته مرض السحايا الذي يعاني منه”.

وتحدثت جمعية “شام شريف” في بيانها عن سجال حصل قبل أيام بين موظفي الجمعية وسكان مخيم “رعاية الطفولة”.

وقالت إن المخيم “له عدة أيام يتذمر من تكرار نوع الطعام ويقول بعض سكانه: لماذا طعامكم من أول رمضان يوم فريكة باللحم والمكسرات، ويوم رز باللحم مع بعض الفواكه والماء والعيران والتمر؟، لماذا لا توزعون لنا المشاوي والصفيحة لقد مللنا؟ قلنا لهم هذا هو المعتمد ضمن الدراسة، وكل المخيمات الأخرى تحمد الله وتشكره وتثني على العمل إلا أنتم، فلم يعجبهم هذا المنطق وأضمروا لنا شراً وهجموا على فريق العمل وكاد أن يحصل عراك لولا أن الاخوة الفضلاء آثروا الانسحاب”.

ولم تجرِ أي تحقيقات رسمية في حادثة التسمم التي شهدها مخيم “رعاية الطفولة”، حتى اليوم، حسبما قال مدير “مركز إدلب الإعلامي” عبيدة الفاضل لـ “السورية نت”، فيما أبدت جمعية “شام شريف” استعدادها للخضوع لرقابة على مطابخها.

المصدر السورية نت
قد يعجبك أيضا