تسيير دورية “مختصرة” جديدة على “M4” بين الروس والأترك (صور)

سيّرت تركيا وروسيا ثاني دورياتهما المشتركة على الطريق الدولي حلب- اللاذقية، المعروف بـ”M4″، لكن بشكل “مختصر” على أجزاء من الجهة الشرقية، بين بلدة النيرب ومدينة سراقب فقط.

وذكر بيان لـ”مركز المصالحة الروسي” نشرته وسائل إعلام روسية، اليوم الاثنين، أنه “في الثالث والعشرين من آذار/مارس، بمنطقة خفض التصعيد بإدلب، وطبقاً للاتفاق الروسي-التركي، تم تسيير الدورية الروسية-التركية المشتركة الثانية على طريق “إم-4″، الذي يربط مدينتي حلب واللاذقية”.

وأشار البيان إلى تقليص مسار الدورية لـ”ضمان الأمن”.

وأضاف “مركز المصالحة الروسي” أن “الجانب التركي تعهد باتخاذ إجراءات في المستقبل القريب، لتصفية الجماعات المتطرفة التي تعيق حركة الدوريات المشتركة على الطريق السريع إم-4 في الممر الآمن”.

وأكدت تركيا تسيير الدورية، وقالت إنها تأتي ضمن “التفاهمات مع موسكو بخصوص إدلب”.

وبحسب مصدر عسكري قال لـ”السورية.نت”، اليوم، فإن الجيش التركي أنشأ ثلاث نقاط مراقبة على الطريق الدولي، في الجزء الواقع غربي مدينة جسر الشغور.

وأضاف المصدر العسكري: “أولى النقاط العسكرية كانت في منطقة بداما، وتبعها نقطة الناجية، ومع ساعات الفجر أُنشئت وحتى الآن نقطة أخرى في الزعينية”.

ويأتي ما سبق في ظل المهلة الروسية التي تسير فيها تركيا، من أجل تأمين الطريق الدولي، وفتحه أمام الدوريات المشتركة.

وألمح الصحفي في قناة “روسيا اليوم”، سرجون هدايا عبر “تويتر” إلى عمل عسكري من جانب روسيا، في حال فشلت تركيا بفتح الطريق الدولي و”تأمينه”.

وأضاف هدايا: “الطريق اختصر لأسباب أمنية، وتركيا تتعهد من جديد بتصفية الجماعات المتطرفة في أسرع وقت، والتي تعيق الدوريات المشتركة في الممرات الآمنة.. على كل أسبوعين أو أكثر بقليل وسيبدأ الدحر شمال”.

وكانت موسكو وأنقرة قد فشلتا، في الأيام الماضية، في تسيير دوريات مشتركة بينهما على الطريق الدولي، على خلفية قطعه من قبل متظاهرين، رفضوا دخول أي عربة روسية إلى المناطق التي تسيطر عليها فصائل المعارضة.

وحتى الآن لم تُعرف النتائج المترتبة على عدم مرور الدوريات، في حين منحت روسيا وقتاً إضافياً إلى تركيا، من أجل اتخاذ إجراءات خاصة بتحييد من أسمتهم “التنظيمات الإرهابية”، و”ضمان أمن الدوريات المشتركة على الطريق M4”.

أما تركيا فلم تعلق على منع مرور الدوريات، واكتفت في بيان مقتضب إعلان تسيير أول دورية مشتركة مع روسيا، بمشاركة قوات برية وجوية، دون التطرق إلى أي تفاصيل أخرى.

المصدر السورية.نت
قد يعجبك أيضا