fbpx

تمرد لتنظيم “الدولة” في أضخم سجون “قسد” شرق سورية

شهد سجن غويران المركزي في ريف مدينة الحسكة، في الساعات الماضية، تمرداً من قبل معتقلي تنظيم “الدولة الإسلامية”، والموجودين فيه بعد أسرهم من قبل “قوات سوريا الديمقراطية” (قسد) في العمليات العسكرية الأخيرة شرق الفرات.

وفي ساعات متأخرة من ليل أمس الأحد قال مدير المكتب الإعلامي في “قسد”، مصطفى بالي عبر “تويتر” إن معتقلي تنظيم “الدولة” سيطروا على الطابق الأرضي بشكل كامل في سجن الحسكة.

وأضاف بالي: “هدموا الجدران الداخلية و حطموا الأبواب، ونجح البعض منهم بالهروب و جاري البحث عنهم”.

وبحسب المسؤول الإعلامي في “قسد” فإن “قوات مكافحة الإرهاب” التابعة للأخيرة تعاملت مع الوضع لإعادة السيطرة على الطابق الأرضي في السجن، وإعادة الهدوء للسجن عموماً.

ويضم سجن غويران الآلاف من معتقلي تنظيم “الدولة” وعائلاتهم، ويعتبر من أضخم سجون “قسد” في مناطق شرق سورية.

ويقع السجن بالقرب من الأحياء السكنية لمدينة الحسكة، وعلى منطقة مفتوحة، من شأنها أن تتيح لعناصر التنظيم الهروب، حال خروجهم خارج الأسوار.

ولم تتضح تفاصيل عملية الاستعصاء التي نفذها معتقلو تنظيم “الدولة” في سجن غويران، حتى الآن، وسط الحديث من جانب “قسد” عن تمكنها من إلقاء القبض على 4  عناصر كانوا قد هربوا من السجن، في الساعات الماضية.

وفي سياق ذلك نقل مراسل قناة “روسيا اليوم” شرق سورية، محمد حسن عن مدير سجن غويران قوله إن “إرهابيي داعش المعتقلين تمكنوا من تخريب وخلع الأبواب الداخلية للزنزانات، وإنشاء فتحات في جدران المهاجع، والسيطرة على الطابق الأرضي للسجن”.

وأضاف مدير السجن أن “قوات مكافحة الإرهاب التابعة لقوات سوريا الديمقراطية تحركت للتدخل المباشر، وإنهاء حالة العصيان الحاصلة، وتأمين المركز وجميع المعتقلين الموجودين داخله”.

وبحسب مدير السجن فإن “الوضع في المعتقل تحت السيطرة بشكل كامل، وأن هذه الحوادث تؤكد مرة أخرى الحاجة للمزيد من الدعم من المجتمع الدولي والتحالف الدولي ضد داعش”.

‫🚨التطورات مستمرة في ⁧‫#غويران‬⁩ ⁧‫#الحسكة‬⁩‬‫-غير معلوم اعداد من هرب من عناصر التنظيم وهم يسيطرون على اقسام واسعة من السجن والتقديرات بوجود 3000-5000 سجين ‬‫-سوريا الديمقراطية عاجزة عن السيطرة على الوضع ومن المعلوم ان السجن يضم مقاتلين من التنظيم من جنسيات عربية واجنبية اضافة لقياديين-الفيديو من كاميرا مراقبة تظهر عناصر التنظيم يرفعون مطالبهم‬

Posted by Maan Alkhoder on Sunday, March 29, 2020

ونقلت وكالة “رويترز” عن شخصيات قبلية عربية على اتصال بالسكان في المنطقة، قولها إن طائرات التحالف شوهدت تحلق في سماء المنطقة قرب السجن بعد الحادثة.

وأضافت الوكالة أن بعض السكان قالوا إن هناك أنباء غير مؤكدة عن مقتل العديد من السجناء، في أحدث محاولة هروب من سجون خاضعة لـ”قسد”.

وتأتي التطورات السابقة بعد قرابة 15 يوماً من تنفيذ مجموعة من عناصر تنظيم”الدولة” استعصاء في السجن ذاته، واستمر لساعات، احتجاجاً على الأوضاع الصحية السيئة التي يعيشونها.

وطالب معتقلي “تنظيم “الدولة” “قسد” التي تسيطر على السجن بتقليل أعداد النزلاء في كل مهجع، أو زيادة المساحة المخصصة للسجناء، أو تسريع محاكمتهم.

وكانت القوات الأمريكية قد أنشأت قاعدة لها في حي غويران في 7 شباط/ فبراير الماضي، وهي المرة الأولى التي تتمركز فيها قوات أمريكية بجوار قوات نظام الأسد، ضمن حي يضم أكبر سجون “قسد”، وهو سجن غويران المركزي.

المصدر السورية.نت
قد يعجبك أيضا