fbpx

جاويش أوغلو يلتقي حجاب في الدوحة: ناقشنا آخر التطورات

التقى وزير الخارجية التركي، مولود جاويش أوغلو برئيس الوزراء الأسبق المنشق عن النظام السوري، رياض حجاب في العاصمة القطرية الدوحة.

ونشر جاويش أوغلو تغريدة عبر “تويتر”، اليوم الاثنين قال فيها: “ناقشت مع رئيس الوزراء السوري السابق رياض حجاب آخر التطورات المتعلقة بالملف السوري”.

وأضاف: “تبادلنا وجهات النظر حول التطورات الأخيرة في سورية”.

وكان الوزير التركي قد وصل مع الرئيس رجب طيب أردوغان صباح اليوم إلى الدوحة، لعقد قمة تتناول مختلف القضايا الإقليمية، على أن تستمر ليومين.

ويأتي لقاءه مع رياض حجاب ضمن مسار اعتيادي، حيث سبق وأن التقاه عدة مرات خلال السنوات الماضية، وكان آخرها في مارس /آذار العام الحالي.

يُشار إلى أن رياض حجاب كان يشغل منصب رئيس الوزراء السوري بين يونيو/ حزيران وأغسطس/ آب 2012، إلا أنه انشق عن نظام الأسد عقب الاحتجاجات التي اندلعت ضد النظام.

وعقب انشقاقه أصبح حجاب رئيساً لـ “الهيئة العليا للمفاوضات” التابعة للمعارضة السورية، ثم استقال منها نهاية عام 2017 عقب سنتين من توليه رئاستها.

ومؤتمر صحفي مشترك في العاصمة القطرية الدوحة قال وزير الخارجية القطري محمد بن عبد الرحمن اليوم إن الأسباب ومباعث القلق التي دفعت لتعليق عضوية سورية في الجامعة العربية ما تزال موجودة.

وأضاف: “لا يمكن التطبيع مع نظام الأسد دون حل سياسي وإعادة النازحين واللاجئين”، مشيراً “لسنا في موقع يسمح للنظام بأن يحضر القمة العربية ونأمل أن تدرك الدول العربية ذلك أيضاً”.

من جانبه اعتبر جاويش أوغلو أن “دعوة النظام للجامعة العربية سوف تدفعه للاستمرار في بطشه وتعرقل الحل”، مؤكّداً أنّ “الحل الوحيد في سورية هو حل سياسي”.

المصدر السورية.نت
قد يعجبك أيضا