fbpx

حراك تضامني في الشمال السوري مع فلسطينيي حي “الشيخ جراح”

تشهد مدن وبلدات الشمال السوري الخاضع لسيطرة فصائل المعارضة حراكاً تضامنياً مع فلسطينيي حي “الشيخ جراح” في القدس الشرقية المحتلة.

ويخوض أهالي هذا الحي منذ أيام مواجهات مع الشرطة الإسرائيلية، أسفرت عن مئات الإصابات، في توتر متصاعد يرتبط بالإجلاء المحتمل لعائلات فلسطينية من منازلهم التي يطالب بها مستوطنون إسرائيليون.

ونشر ناشطون من ريف حلب اليوم الاثنين تسجيلاً مصوراً من الباب بريف حلب الشمالي، أظهر احتشاد العشرات من أهالي المدينة في مظاهرة مسائية، مرددين هتافات مناصرة لفلسطيني “الشيخ جراح”، وطالبوا بإنقاذهم من “الممارسات الإسرائيلية”.

في غضون ذلك قال ناشطون من محافظة إدلب لـ”السورية.نت” إن بلدة حزانو في ريف إدلب من المقرر أن تشهد عصر الاثنين “ملتقى شعبي” لنصرة العائلات الفلسطينية في القدس الشرقية.

وأضاف الناشطون أن الملتقى دعت إليه “تنسيقيات الثورة السورية” في مدينة إدلب، على أن يتم تعميمها في كافة مناطق الشمال السوري، سواء في ريف حلب أو إدلب.

ويشهد حي “الشيخ جراح”، منذ أكثر من أسبوع، مواجهات بين الشرطة الإسرائيلية وسكان الحي الفلسطينيين.

وترتبط المواجهات بقضية ملكية الأرض التي بنيت عليها منازل تعيش فيها أربع عائلات فلسطينية، تطالبها جمعية استيطانية بإخلائها.

وما يزال التوتر في القدس الشرقية مستمراً، في ظل حملات تضامنية في عدة دول، بينها إسطنبول التركية، والتي شهدت مساء الاثنين مظاهرة منددة بقرار الإجلاء الإسرائيلي للعائلات الفلسطينية.

ويقع حي الشيخ جراح في القدس الشرقية المحتلة التي كانت تخضع للسيادة الأردنية كسائر مدن الضفة الغربية قبل أن تحتلها إسرائيل عام 1967 وتضمها في خطوة لم يعترف بها المجتمع الدولي.

ويستولى مستوطنون يهود بدعم من المحاكم على منازل في الشيخ جراح، بدعوى أن عائلات يهودية عاشت هناك وفرت في حرب عام 1948 عند قيام دولة إسرائيل.

لكن اسرائيل لا تقوم بالمقابل بإعادة أملاك وبيوت إلى فلسطينيين فقدوها ويسكنها يهود.

وتسعى الجمعيات اليهودية المطالبة بالأملاك حالياً إلى إخلاء منازل 58 فلسطينياً آخرين، وفقًا لمنظمة السلام الآن.

وكانت المحكمة العليا الإسرائيلية قد أعلنت الأحد، تأجيل جلسة كانت مقررة اليوم الاثنين بشأن طرد عائلات فلسطينية من حي الشيخ جراح إلى موعد لاحق يحدد خلال 30 يوماً.

وقالت المحكمة في بيان: “في ظل السياق الحالي وبناء على طلب النائب العام ألغيت الجلسة التي كان من المقرر عقدها الاثنين”.

المصدر السورية.نت
قد يعجبك أيضا