fbpx

“حمل توقيع أردوغان”..قرار بإفتتاح كلية طب ومعهد صحي في ريف حلب

أصدر الرئيس التركي، رجب طيب أردوغان قراراً يسمح بفتح كلية طب بشري ومعهد للعلوم الصحية في بلدة الراعي بريف حلب الشمالي.

ونُشر القرار في الجريدة الرسمية، اليوم السبت، وجاء فيه أنه سيتم افتتاح كلية طب ومعهد عال للعلوم الصحية في بلدة “جوبان باي” (الراعي).

وتتبع كلية الطب والمعهد الصحي لجامعة العلوم الصحية التركية في مدينة إسطنبول (ساغلك بليملار).

ويعتبر هذا القرار الأول من نوعه في ريف حلب الشمالي، من حيث فتح كلية طب بشري تتبع بشكل مباشر لإحدى الجامعات التركية في إسطنبول.

وتعتبر جامعة “ساغلك بليملار” واحدة من أقوى الجامعات التركية، وهي جامعة طبية تضم العديد من الفروع والتخصصات الطبية.

وهناك كلية طب واحدة في ريف حلب الشمالي، وتتبع لجامعة “حلب الحرة”، والتي تديرها “الحكومة السورية المؤقتة”، بتنسيق مع الجانب التركي، من خلال توقيع عدة اتفاقيات، كان آخرها مع جامعة ماردين.

وسبق وأن أصدر الرئيس التركي مرسوماً، في عام 2019، قضى بافتتاح كليات في ريف حلب، وتتبع لجامعة غازي عنتاب في جنوب البلاد.

ونص المرسوم في ذلك الوقت على افتتاح كلية العلوم الاقتصادية والإدارية في مدينة “الباب”، وكلية العلوم الإسلامية في مدينة “اعزاز”، وكلية التربية في “عفرين”.

وعلى مدار السنوات الماضية ظل التعليم الجامعي أحد أهم المشاكل التي تواجه السوريين في المناطق الخارجة عن سيطرة نظام الأسد، حيث تنتشر معاهد وكليات لا تمنح الطالب شهادة معترف بها.

ودفع عدم الاعتراف كثيراً من الطلاب إلى السفر إلى تركيا للتسجيل في جامعاتها، أو محاولة الدراسة عبر الانترنت في جامعات أجنبية.

بالقرب من مشفى الراعي

وفي تصريحات لـ”السورية.نت” قال علاء الدين حمد مدير مكتب العلاقات العامة والإعلام في المجلس المحلي في مدينة الراعي إن قرار افتتاح كلية الطب جاء “بعد أن قامت لجنة تركية من الصحة بزيارة إلى مدينة الراعي، والبحث عن مكان مناسب لإقامة هذا المجمع الطبي”.

وأضاف حمد: “حيث وقع الاختيار على مكان قريب من مشفى الراعي الكبير”، مشيراً إلى أن الهدف من إنشاء هذه الكليات هو “استيعاب الطلاب في المناطق المحررة ضمن عدة اختصاصات طبية”.

ووفق المسؤول الإعلامي في مجلس الراعي، فإن بناء الجامعة سيتم “ضمن معايير دولية، ومن المتوقع أن تبدأ خلال أيام قليلة، وتكون جاهزة خلال ستة أشهر”.

المصدر السورية.نت
قد يعجبك أيضا