fbpx

رئيس “أسياد” يكشف قيمة استثمارات رجال الأعمال السوريين في تركيا

كشف رجل الأعمال السوري ورئيس جمعية رجال الأعمال والصناعيين العرب “أسياد”، عبد الغفور صالح عصفور، قيمة استثمارات رجال الأعمال السوريين المتواجدين في تركيا.

وقال صالح عصفور، لصحيفة “turkiyegazetes” المحلية أمس السبت، إن “الاستثمارات التي قام بها رجال الأعمال السوريين في تركيا تجاوزت 10 مليارات دولار أمريكي”.

وأضاف أن رجال الأعمال السوريين دعموا “صادرات تركيا بأكثر من 3 مليارات دولار، وقاموا بتوفير فرص عمل لـ 450 حتى 500 ألف شخص، جزء كبير منهم من أصول تركية”.

وأكد صالح عصفور وجود ثلاثة آلاف شركة مسجلة في غرفة التجارة في غازي عنتاب، و101 شركة في غرفة الصناعة، و1445 وشركة مسجلة لدى رابطة مصدري شرق الأناضول، وهذه الأرقام تتزايد باستمرار”.

وينتشر رجال الأعمال هؤلاء، في ولايات غازي عنتاب وأضنة وأورفا ومرسين وإسطنبول وهاتاي وكيليس، حسب عصفور، الذي أكد أنهم يحاولون “إضافة قيمة مضافة إلى الاقتصاد التركي من خلال آلاف الشركات في قطاعات المنسوجات والبلاستيك والنعال السجاد والخدمات اللوجستية”.

ويصدر رجال الأعمال السوريين إلى معظم الدول خاصة العربية منها، بسبب علاقتهم التجارية مع رجال أعمال عرب، وتجاوز معدل التصدير قيمة 500 مليون دولار أمريكي، حسب عصفور، الذي أكد أن هدفهم الوصول إلى قيمة تصدير تصل إلى 10 مليارات دولار خلال السنوات القادمة.

وكان والي غازي عينتاب، داوود غول، كرم رجل الأعمال السوري، عبد الغفور صالح عصفور، الشهر الماضي، على خلفية بناء مدرسة في المدينة مكونة من 10 فصول دراسية ومخصصة كروضة للأطفال.

كما وقعت “أسياد” برتوكولاً مع مديرية التعليم في غازي عنتاب، بشأن التعاون في رفع مستوى التعليم بالشمال السوري.

وحسب الموقع الرسمي لـ”أسياد”، فإنه “تم الاتفاق على تجهيز مدرسة الكترونية في مدينة الباب (الذي ينحدر منها رجل الأعمال صالح عصفور)، تختص برفع مستوى المتفوقين للنهوض بهم إلى مستوى العلماء والمخترعين بتجهيزات حديثة”.

وأشار الموقع إلى أن “مثل هذه المدارس لا توجد في كل ولايات تركيا، ففي عموم تركيا فقط 32 مدرسة”.

ويعيش في تركيا أكثر من 4 ملايين سوري، بحسب الإحصائيات الرسمية الصادرة عن دائرة الهجرة في الحكومة التركية.

وفي وقت سابق من الأشهر الماضية قال مسؤولون في حزب “العدالة والتنمية” الحاكم إن السوريين أسهموا بشكل كبير في دعم الاقتصاد التركي، بمبالغ تجاوزت الـ3 مليارات دولار.

المصدر السورية. نت
قد يعجبك أيضا