fbpx

رغم اتفاق النظام مع الأردن.. السعودية تمنع الشاحنات السورية من دخول أراضيها

منعت السلطات السعودية الشاحنات السورية المحملة بالخضار والفواكه من الدخول إلى أراضيها، عبر معبر الحديثة الحدودي بين الأردن والسعودية.

أعلن عن ذلك رئيس لجنة التصدير في غرفة تجارة دمشق التابعة لحكومة الأسد، فايز قسومة، الذي قال في حديثه لصحيفة “الوطن” الموالية، اليوم الثلاثاء، إن عدداً من الشاحنات السورية التي دخلت الأراضي الأردنية عبر معبر جابر- نصيب، مُنعت من دخول السعودية عند وصولها إلى معبر الحديثة.

وأضاف أن السلطات السعودية بررت ذلك بعدم وجود بطاقة تعريفية تتضمن النوع وتاريخ القطاف والأوزان على صناديق الفواكه والخضار، وذلك نتيجة دخول البضائع شهراً جديداً وفرض السعودية مواصفات جديدة على البضائع.

وبحسب رئيس لجنة التصدير في غرفة تجارة دمشق، تم إرسال كتاب لرئيس مجلس إدارة اتحاد غرف التجارة السعودية من أجل حل هذه المشكلة وتسهيل مرور الشاحنات، معتبراً أن منعها من الدخول سيسبب خسائر فادحة لأصحابها.

وكانت الشاحنات ذاتها مُنعت من دخول الأراضي الأردنية قبل أسابيع، بحجة تفتيشها والتأكد من عدم وجود مواد مهربة داخلها، حيث اضطرت للانتظار عند معبر نصيب الحدودي، لحين التوصل لاتفاق بين حكومة النظام والحكومة الأردنية.

وينص الاتفاق حسبما ذكرت وكالة أنباء النظام (سانا)، الأسبوع الماضي، على تمديد الدوام الرسمي في مركز جابر ليصبح حتى الساعة السابعة والنصف مساءً، بما يسمح بمرور أكبر قدر ممكن من البرادات والشاحنات.

كما ينص على توقف الجانب السوري عن إصدار شهادات المنشأ للصادرات السورية عبر معبر نصيب الحدودي، اعتباراً من يوم الخميس الماضي، وحتى انتهاء هذه الأزمة.

اتفاق بين النظام والأردن حول مشكلة الشاحنات العالقة على الحدود

إلى جانب ذلك، أعلن نائب رئيس مجلس إدارة غرفة دمشق، عبد الله نصر، أن الجانب الأردني يفرض رسوماً جمركية مرتفعة على الشاحنات السورية التي تعبر أراضيه عن طريق الترانزيت نحو دول الخليج.

وبحسب نصر، تدفع كل شاحنة محملة بالخضار والفواكه 200 دينار أردني، ما يعادل 290 دولاراً، إضافة إلى 280 دولاراً ضريبة محروقات، مشيراً لصحيفة “الوطن”، أمس الاثنين، أن الشاحنات الأردنية تدفع 200 دولار فقط لدى عبورها الأراضي السورية.

وكان وفد اقتصادي سوري زار العاصمة الأردنية عمان، الأسبوع الماضي، لبحث أزمة الشاحنات السورية، وتم الاتفاق خلال الزيارة على عبور 230 شاحنة يومياً من معبر جابر- نصيب الحدودي بين البلدين.

يُشار إلى أن السلطات السعودية شددت إجراءات عبور الشاحنات عبر أراضيها، بعد إعلانها المتكرر عن إحباط محاولات تهريب مخدرات داخل برادات الخضار والفواكه.

المصدر السورية نت
قد يعجبك أيضا