روسيا تبدأ غزو أوكرانيا.. بوتين يهدد وبايدن يتوعد و”قلق” دولي

أعلن الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، فجر اليوم الخميس، بدء “عملية عسكرية خاصة لحماية دونباس” شرقي أوكرانيا، في تحركٍ أثار موجة من ردود الفعل الدولية التي توعد بعضها بالتحرك واتخاذ الإجراءات اللازمة لوقف ما وصف بـ”الهجوم غير المبرر”.

وقال بوتين في خطاب مفاجئ بثه التلفزيون الروسي فجراً بتوقيت موسكو، ونقلته وسائل إعلام روسية رسمية إنه أمر الجيش الروسي بتنفيذ العملية بعد أن طلب قادة الجمهوريات الانفصالية من موسكو تقديم مساعدات عسكرية ضد ماوصفوا بأنه زيادة في ” العدوان الإوكراني”.

ودعا بوتين الجيش الأوكراني “لإلقاء سلاحه”، وتعهد بالرد على كل من يتدخل في العملية العسكرية في أوكرانيا.

وأوضح بوتين أن روسيا “لا تهدف لاحتلال أوكرانيا” وحمل “النظام الأوكراني مسؤولية “إراقة الدماء”، مشيراً إلى أن العملية العسكرية تهدف إلى نزع السلاح الأوكراني.

“قصف وانفجارات”

ونقل موقع أوكرانيسكا برافدا الإخباري، عن مسؤول بوزارة الداخلية الأوكرانية، قوله إن مراكز القيادة العسكرية الأوكرانية في مدينتي كييف وخاركيف تعرضت لهجوم صاروخي.

وسمع دوي أربعة انفجارات قوية في كراماتورسك الحدودية التي تشكل عاصمة الحكومة الأوكرانية في شرق البلاد، الذي يشهد نزاعاً مع انفصاليين موالين لروسيا.

وقبل ذلك سمع دوي انفجارات أيضاً في مدينة أوديسا على البحر الأسود وصفارات سيارات إسعاف في شوارع العاصمة الأوكرانية.

وأفادت وكالة إنترفاكس بوقوع هجمات صاروخية على منشآت عسكرية في جميع أنحاء أوكرانيا، وبأن القوات الروسية قامت بعمليات إنزال في مدينتي أوديسا وماريوبول الساحليتين في الجنوب.

كما قالت وكالة إنترفاكس، نقلاً عن وسائل إعلام محلية، إن دوي إطلاق نار سُمع بالقرب من مطار بوريسبيل الرئيسي بالعاصمة الأوكرانية كييف.

“بايدن يتوعد وقلق دولي”

في غضون ذلك توعد الرئيس الأميركي، جو بايدن روسيا بأن العالم سيحاسبها بسبب هجومها على أوكرانيا.

وقال بايدن، في بيان، إن الولايات المتحدة وحلفائها في حلف الشمال الأطلسي (الناتو) سيردون بطريقة موحدة وحاسمة على “هجوم غير مبرر من جانب القوات العسكرية الروسية” على أوكرانيا.

ووجه الأمين العام للأمم المتحدة، أنطونيو غوتيريش، نداء إلى بوتين لوقف الحرب “باسم الإنسانية”، بعد أن أعلن عن العملية العسكرية.

وقال غوتيريش بعد اجتماع طارئ لمجلس الأمن بشأن أوكرانيا: “الرئيس بوتين، باسم الإنسانية، أعد قواتك إلى روسيا”.

وندد الأمين العام لحلف شمال الأطلسي، ينس ستولتنبرغ، بالهجوم الروسي “الطائش وغير المبرر” على أوكرانيا، قائلاً إن أعضاء الحلف سيجتمعون لبحث التعامل مع عواقب “الأعمال العدوانية”‭ ‬.

وأضاف في بيان: “مرة أخرى، وبالرغم من تحذيراتنا المتكررة وجهودنا التي تبذل بلا كلل للانخراط في الدبلوماسية، اختارت روسيا طريق العدوان على دولة ذات سيادة ومستقلة”.

ووصف المستشار الألماني، أولاف شولتس، العملية العسكرية الروسية على أنها “انتهاك فاضح” للقانون الدولي متحدثا عن “يوم قاتم” لأوروبا جمعاء.

بدوره شدد رئيس الوزراء الكندي، جاستن ترودو، على أن أفعال روسيا ستُقابل بعواقب وخيمة، كاشفاً أن أوتاوا ستتخذ إجراءات إضافية لوقف العدوان الروسي غير المبرر.

المصدر السورية.نت
قد يعجبك أيضا