روسيا تسحب يدها مالياً عن “اللواء الثامن” في درعا..هل اقترب تفككه؟

قالت مصادر في درعا، إن ضباطاً روس، أخبروا “اللواء الثامن” الذي يقوده أحمد العودة، أن شعبة الأمن العسكري التابعة لقوات الأسد، أصبحت مسؤولة عن تمويل اللواء مالياً ودفع رواتب عناصره.

وأضافت المصادر لـ“السورية.نت”، اليوم الأربعاء، أن “عناصر اللواء الثامن تلقوا رواتبهم قبل يومين من شعبة الأمن العسكري”، وأن “عسكريين روس أخبروا اللواء أن رواتب العناصر، وتسليحهم سيكون عن طريق قوات النظام”.

ويبلغ عدد عناصر اللواء نحو 2000 مقاتل، يقودهم أحمد العودة، القيادي السابق في “الجيش الحر” في الجنوب السوري، وكان قد دخل في اتفاق “التسوية”، عام 2018، ما أتاح له البقاء مع عناصره برعاية روسية في مدينته بصرى الشام..

وتلقى “اللواء الثامن” خلال السنوات الماضية دعماً من قبل روسيا، وكان عناصره يتقاضون رواتب تبلغ وسطياً 200 دولار أمريكي شهرياً.

وتأتي الخطوة الروسية في وقت تصاعدت فيها التحليلات بشأن مصير “اللواء الثامن”، بعد إخضاع قوات الأسد لمدنٍ وبلدات إضافية في درعا لـ”تسويات” خلال الأسابيع القليلة الماضية.

وكان “تجمع أحرار حوران” نقل قبل يومين عن قيادي في “اللواء الثامن” قوله إن “اللواء في طريقه للتفكك، وجميع المؤشرات الحالية في المنطقة الشرقية من محافظة درعا، تدل على حله خلال المرحلة القادمة”.

وأضاف القيادي أن “النظام يرفض وجود تكتل اللواء الثامن، الذي اعتبره عثرة كبيرة أمام تنفيذ مشاريعه في المحافظة، خلال السنوات الثلاثة الماضية، وأن النظام طلب من حليفه الروسي إنهاء ملف اللواء”.

وكانت قوات الأسد طالبت عناصر “اللواء الثامن” في ريف درعا الشرقي، الأحد الماضي، بتسليم أسلحتهم ضمن ما يسمى بـ”التسويات”.

كما قالت مصادر في درعا إن قوات الأسد طالبت عناصر اللواء في بلدة صيدا بريف درعا الشرقي بتسليم أسلحتهم.

وأضافت أن قوات الأسد أصدرت قوائم لأسماء في البلدة بتسليم أسلحتهم، معظمهم من العناصر المنضوين ضمن “اللواء الثامن”.

المصدر السورية. نت
قد يعجبك أيضا