روسيا تقترح على تركيا فتح ثلاثة معابر في إدلب وحلب

قدمت روسيا اقتراحاً إلى تركيا، يتضمن فتح ثلاثة معابر في إدلب وحلب، بين المناطق الخاضعة لسيطرة النظام والتي تسيطر عليها المعارضة، وفق ما أعلنه نائب مدير مركز “حميميم” التابع لوزارة الدفاع الروسية، ألكسندر كاربوف.

وحسب بيان صادر عن كاربوف، اليوم الثلاثاء، نشرته وكالة “تاس” الروسية، فإن “الاقتراح يتضمن استئناف عمل ممري سراقب وميزناز في منطقة إدلب لخفض التصعيد وممر أبو زيدين في منطقة مدينة حلب”.

وقال كاربوف إن “الاقتراح يشمل إطلاق عمليتي إيصال الشاحنات الإنسانية وخروج النازحين عبر الممرات اعتبارا من 25 مارس/ آذار الحالي”.

واعتبر المسؤول الروسي أن الاقتراح جاء “على خلفية صعوبة الأوضاع الإنسانية في الأراضي الخاضعة لسيطرة القوات التركية داخل الجمهورية العربية السورية”.

وتروج روسيا بين الحين والآخر لافتتاح معابر “إنسانية” في إدلب، إلا أن الجديد مؤخراً هو أن موسكو بدأت تلعب على وتر التدهور الاقتصادي وسوء القطاع الطبي في مناطق شمال غربي سورية، الخارجة عن سيطرة النظام.

وكانت روسيا أعلنت، منتصف الشهر الماضي، فتح معبر ترنبة- سراقب بريف إدلب، أمام المدنيين “الراغبين” بالخروج من مناطق شمال غرب سورية.

إلا أنه بعد فتحه لعدة أيام، لم يخرج أي مدني نحو المناطق الخاضعة لسيطرة النظام، متذرعة بأن من الفصائل العسكرية المُسيطرة على المنطقة، منعت المدنيين من الخروج.

ويأتي ذلك بعد أيام من تصعيد روسي على مناطق الشمال السوري، وخاصة المناطق الحدودية مع تركيا، إذ قصفت الطائرات الحربية الروسية قرب معبر باب الهوى الحدودي مع تركيا إضافة إلى استهداف مدينة سرمدا التي تعتبر العاصمة التجارية لإدلب.

وعقب ذلك طالبت وزارة الدفاع التركية روسيا بكبح التصعيد العسكري “على الفور”، ووقف قصف قوات النظام لإدلب، كما استدعت وزارة الخارجية التركية السفير الروسي في أنقرة على خلفية التصعيد الحاصل في الأيام الأخيرة.

المصدر السورية. نت
قد يعجبك أيضا