fbpx

بعد فشل الجولات السابقة.. روسيا: اجتماعات اللجنة الدستورية خلال شهرين

كشف مسؤول روسي عن تحضيرات تجري لعقد جولة سادسة من اجتماعات “اللجنة الدستورية” السورية في جنيف.

وجاء الإعلان الروسي خلال اجتماعات أستانة التي انطلقت اليوم الأربعاء، بمشاركة وفود روسيا وإيران وتركيا، إلى جانب وفدي النظام والمعارضة السورية، وبحضور مبعوث الأمم المتحدة إلى سورية، غير بيدرسون، وكلاً من الأردن ولبنان والعراق بصفة مراقب.

وعلى هامش الاجتماع قال مبعوث الرئيس الروسي لسورية، ألكسندر لافرنتييف، إن “الاجتماع الدوري المقبل للجنة الدستورية السورية، قد يعقد في صيف 2021”.

وقال لافرنتييف، حسب وكالة “تاس” الروسية،  إنه تم توجيه دعوة “لمبعوث الأمين العام للأمم المتحدة لسورية غير بيدرسن، للعمل في هذا الاتجاه، وأبدت جميع الوفود بما في ذلك وفدنا والوفد الإيراني- دعمها لاستمرار هذا العمل واهتمامها به”.

من جهته قال بيدرسون، عقب انتهاء اليوم الأول من الجولة الحالية لمحادثات “أستانة”، إنه تم تبادل وجهات النظر مع وفود الدول الضامنة (تركيا وروسيا وإيران)، حول انعقاد الجولة السادسة للجنة الدستورية في جنيف.

وأكد على أهمية ضمان محادثات مستقرة بين الأطراف المعنية لاستئناف عمل اللجنة.

ومن المتوقع أن يزور بيدرسون روسيا في وقت لاحق لمناقشة اجتماعات الجولة السادسة.

وآخر جولة لاجتماعات اللجنة الدستورية، كانت أواخر يناير/ كانون الثاني الماضي، اختتمت بنتائج “مخيبة للآمال”، حسب وصف المبعوث الأممي إلى سورية، جير بيدرسون.

وقال بيدرسون حينها “مع الأسف لم نحققها، لأنه ليس هناك فهم واضح بشأن كيفية التقدم في أعمال اللجنة”، مضيفاً “استمر العمل كما في الجولات السابقة، والنهج لم يكن مجدياً، ولا يمكننا العمل دون تغيير طريقة العمل”.

وكان الحديث يدور حول إمكانية عقد اجتماع الجولة السادسة، في رمضان الماضي، إلا أن تنظيم نظام الأسد لانتخابات رئاسية حال دون ذلك.

وكان وزير الخارجية الروسي، سيرجي لافروف، صرح في آذار/ مارس الماضي، إن الجولة المقبلة من اجتماعات “اللجنة الدستورية” السورية في جنيف، ستكون “جديدة نوعياً”.

وأضاف أن الاجتماع المقبل سيحمل عنصراً جديداً لم تشهده الجولات السابقة، متحدثاً عن لقاء مباشر يجمع رئيس وفد النظام، أحمد الكزبري، برئيس وفد المعارضة هادي البحرة.

المصدر السورية. نت
قد يعجبك أيضا