سعيد إسماعيلوف..”صوت سوري” في أوكرانيا ضد روسيا

تصدر اسم مفتي أوكرانيا، سعيد إسماعيلوف، خلال الأيام الأخيرة، حديث وسائل إعلام بعد خلعه لعمامته وزيه الديني، وارتدائه الزي العسكري إلى جانب مقاتلين أوكرانيين للوقوف في وجه الغزو الروسي.

إسماعيلوف نشر عبر صفحته في “فيس بوك” صورة له وهو يرتدي الزي العسكري، موجهاً رسالة إلى مسلمي العالم عامة وإلى السوريين بشكل خاص، بعد تأكيد روسيا، استعدادها لنقل مقاتلين سوريين للقتال بجانب القوات الروسية في أوكرانيا.

وقال إسماعيلوف “أيها الشعب السوري، لا تصبحوا شركاء في الخطيئة والجريمة، وبدلاً من ذلك، كونوا الأشخاص الذين يدعمون الحرية والعدالة”.

وأضاف: “نحن مسلمو أوكرانيا جزء لا يتجزأ من المجتمع الأوكراني، ونحن نحمي وطننا الأم، الذي هاجمته روسيا وقتلت نساءنا وأطفالنا، ودمرت منازلنا ومستشفياتنا ومساجدنا”.

وجاءت رسالة مفتي أوكرانيا بعد إعلان الكرملين في بيان، الجمعة الماضي، أنه سيُسمح لمقاتلين من دول الشرق الأوسط بالقتال إلى جانب روسيا.

ورد الرئيس الأوكراني، فولودومير زيلينسكي على ذلك بالقول: “روسيا ترسل مرتزقة سوريين إلى بلادنا، هؤلاء لا يعرفون حتى الفرق بين اللغة الروسية والأوكرانية، ولا يعرفون الفروق بين كنائسنا. سنواصل الدفاع عن بلادنا ضد كل من يعتدي عليها”.

وكان إسماعيلوف نشر، الأسبوع الماضي، صورة لطيار روسي قتل في أوكرانيا، وعلق في رسالة إلى السوريين، إن “الأوكرانيين انتقموا لمقتل أطفالكم”، في إشارة إلى حملات القصف الجوي التي شنتها الطائرات الروسية خلال السنوات الماضية في سورية.

وخلال السنوات الماضية تضامن إسماعيلوف بشكل مباشر مع الشعب السوري وما يتعرض له من قصف روسي، حتى تحول إلى صوت للسوريين في أوكرانيا عبر دعوته المتكررة إلى الوقوف في وجه المجازر الروسية بحق السوريين.

في 2016 وإبان التصعيد الروسي على الأحياء الشرقية في حلب، واستخدام سياسة الأرض المحروقة عبر قصف المنطقة بمختلف أنواع الأسلحة ووقوع مئات الضحايا، ندد إسماعيلوف بالقصف الروسي.

وقال إسماعيلوف في تصريحات إعلامية حينها: “مات الأطفال والنساء ” في حلب، مندداً بصمت المسلمين الروس عن قصف المدنيين.

وتساءل المفتي الأوكراني “عما إذا كنا سنسمع يوماً ما كلمات من قادة دينيين روس يدينون قصف السكان المدنيين ويدعون إلى إنهاء المذبحة”.

كما دعا الأوكرانيين إلى الصلاة من أجل خلاص سكان الأحياء الشرقية في حلب، قائلاً إن “المجتمع الدولي إذا لم يفعل شيئًا، فسيُعدمون جميعا، أدعو المجتمع الدولي إلى اتخاذ جميع التدابير الفعالة لوضع حد لهذه الإبادة الجماعية للناس”.

كما اتهم روسيا في تصريحات إعلامية بتمويل عناصر من تنظيم “داعش”، وقال في إحدى تصريحاته إن “اللغة الروسية هي اللغة الثانية في هذا الجيب الإرهابي. هناك أكثر من ثلاثة آلاف شخص، ووفقا للإحصاءات الرسمية وحدها، هم من روسيا، إن موسكو هي التي تمول عناصرها في داعش وترقيهم، هناك أسلحة روسية ، مدربون ضباط روس”.

من هو إسماعيلوف؟

ولد إسماعيلوف في 9 أغسطس/ آب 1978 في مدينة دونيتسك جنوب شرق أوكرانيا والقريبة من الحدود الروسية، وحصل على شهادة جامعية قسم الهندسة الميكانيكية من جامعة دونيتسك.

وعقب ذلك التحق إسماعيلوف بكلية موسكو الإسلامية، وتلقى تعليماً دينياً وتخرج منها عام 1997، وحصل على الدبلوم مع مرتبة الشرف ولقب الإمام الخطيب.

كما حصل على شهادة البكالوريوس في الفلسفة وماجستير في الدراسات الدينية.

في 2009 أصبح إسماعيلوف عضو دائم في “مجلس الإدارة الروحية لمسلمي أوكرانيا”، قبل أن ينتخب في 25 كانون الثاني/ يناير 2009 في العاصمة كييف مفتياً للإدارة الدينية لمسلمي أوكرانيا.

المصدر السورية. نت
قد يعجبك أيضا