صحيفة: 300 عنصر للأسد يصلون روسيا للقتال في أوكرانيا

نقلت صحيفة “نيويورك تايمز” عن دبلوماسي غربي قوله إن أول دفعة من قوات الأسد وصلت إلى روسيا، في الأيام الماضية، من أجل تلقي تدريبات عسكرية، قبل التوجه إلى أوكرانيا.

وقال الدبلوماسي، وهو حليف للنظام السوري، اليوم الجمعة، إن الدفعة تضم ما لا يقل عن 300 جندي من فرقة في “الجيش السوري” عملت سابقاً مع القوات الروسية في سورية.

وبحسب الصحيفة، فإن المقاتلين الذين وصلوا إلى روسيا سيلتحق بهم آخرون من جميع أنحاء سورية، مشيرة إلى أن قوائم بآلاف المرشحين الراغبين في المشاركة وضعت، ويتم فحصها من جانب أجهزة الأمن السورية قبل إرسالها إلى الروس.

ولم يحدد الدبلوماسي الغربي اسم الفرقة التي وصل عناصرها إلى روسيا، في ظل ترجيحات أنها “الفرقة 25” التي يقودها سهيل الحسن، منذ سنوات، بعدما كانت ضمن تشكيل “الفيلق الخامس”.

وأوضحت الصحيفة أن “سورية تحولت في السنوات الأخيرة إلى مصدر للمرتزقة في أعقاب الحرب، التي مكنت الكثير من الرجال خبرة قتالية”.

ونقلت الصحيفة عن بسام الأحمد، رئيس منظمة “سوريون من أجل الحقيقة والعدالة”، وهي مجموعة أجرت أبحاثاً حول تجارة المرتزقة السوريين قوله إن “بعض السوريين يشعرون بالولاء لروسيا بسبب دعمها للأسد، فيما يرغب آخرون بالمشاركة في الغزو الروسي أملاً في الحصول على المال”.

وأضاف الأحمد: “يصدق أغلب السوريين أنهم سيعينون في وظائف غير قتالية مثل حراسة القواعد أو المنشآت النفطية”.

وكانت مجلة “فورن بوليسي” الأمريكية قد نشرت تقريراً، قبل أيام، تضمن تفاصيل “مذكرة سرية” قالت إنها تكشف جلب مقاتلين سوريين إلى أوكرانيا، خلال الأسبوع الماضي، للقتال إلى جانب القوات الروسية.

وذكرت المجلة، أن روسيا استعانت بالمرتزقة في سورية وليبيا، وتسعى الآن إلى الاستعانة بهم في غزوها لجارتها أوكرانيا.

ويأتي ما سبق بعدما أعطى الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين الضوء الأخضر لآلاف المقاتلين من الشرق الأوسط للانضمام إلى حربه في أوكرانيا، والتي بدأت في الرابع والعشرين من شهر فبراير الماضي.

وكانت عدة تقارير غربية ومحلية قد أكدت، في الأيام الماضية، عمليات تسجيل أسماء لمقاتلين سوريين في مناطق سيطرة نظام الأسد، وخاصة أولئك المنضوين ضمن تشكيلات “الفيلق الخامس”، وميليشيات أخرى تتلقى دعماً روسياً.

من جهتها روّجت وسائل إعلام روسية لهذه الخطوة، حيث نشرت سلسلة تسجيلات مصورة وتقارير مكتوبة تحدثت فيها عن “مواصلة تأييد السوريين” للحرب الروسية على أوكرانيا.

ومن بين هذه الوسائل القناة التلفزيونية المرتبطة بوزارة الدفاع الروسية “زفيزدا”، حيث تحدثت، قبل أسبوعين، عن 3 فئات من المقاتلين السوريين الراغبين بالذهاب إلى أوكرانيا، وهم: “قدامى المحاربين في الجيش السوري، مقاتلي الميليشيات المسيحية، مقاتلي فصائل المعارضة السابقين”.

المصدر السورية.نت
قد يعجبك أيضا