fbpx

صويلو: السوريون في تركيا غير الأفغان..وستتم إعادتهم مرتبطة بـ”حياة آمنة”

قال وزير الداخلية التركي، سليمان صويلو، إن وضع اللاجئين السوريين في تركيا مختلف عن وضع الأفغان، مشيراً إلى أن عودتهم إلى سورية مرتبطة بحياة “آمنة”.

وأضاف صويلو في لقاء متلفز مع “الجزيرة مباشر”، اليوم الأربعاء، أن السوريين في تركيا تحت “الحماية المؤقتة”، ولن يتم ترحيلهم إلا عندما تصبح المناطق في الشمال السوري “آمنة”.

وتابع: “اللاجئون السوريون في تركيا تحت الحماية المؤقتة، أما المهاجرون غير النظاميين نعيدهم إلى بلدانهم”.

وعلّق وزير الداخلية التركي على الأحداث الأخيرة التي طالت سوريين يسكنون في حي ألتن داغ، في العاصمة أنقرة، معبراً عن رفضه لها.

وأضاف: “لا نوافق على أحداث الشغب التي طالت لاجئين سوريين في الفترة الأخيرة”.

وكان حي ألتن داغ في العاصمة أنقرة قد شهد هجمات واعتداءات من قبل شبان أتراك، طالت محال ومنازل وممتلكات سوريين هناك، إثر وفاة شاب تركي متأثراً بطعنات تعرض لها من شاب سوري، خلال شجار وقع بينهما في إحدى حدائق الحي.

وأعلنت السلطات التركية اعتقال 72 شخصاً بتهمة كتابة “منشورات استفزازية” عبر مواقع التواصل الاجتماعي، في أثناء الاعتداءات التي طالت محال ومنازل سوريين في حي ألتن داغ.

ويضاف الرقم إلى 76 شخصاً كانت السلطات قد اعتقلتهم بتهمة الضلوع بالاعتداءات، التي أسفر عنها إصابة طفلين سوريين.

“اعتداءات ألتن داغ”.. تركيا تعتقل العشرات بسبب “منشورات استفزازية”

وكان الرئيس التركي، رجب طيب أردوغان، تناول مسألة السوريين المقيمين على الأراضي التركية، موضحاً أن السلطات القضائية ستحاكم الذين ارتكبوا جرائم بينهم.

وأضاف أن “من يستطيع تعلم اللغة التركية والاندماج في الحياة الاجتماعية يمكنه البقاء في البلاد، أما من لا يفعل ذلك فستتم إعادته إلى بلده بما يتناسب مع عودة الحياة إلى طبيعتها في سورية”.

ويعيش في تركيا أكثر من ثلاثة ملايين ونصف المليون سوري، بحسب الإحصائيات الرسمية الصادرة عن دائرة الهجرة التركية.

وفي وقت سابق من العام الماضي قال مسؤولون في حزب “العدالة والتنمية” الحاكم، إن السوريين أسهموا بشكل كبير في دعم الاقتصاد التركي، بمبالغ تجاوزت الـ3 مليارات دولار.

المصدر السورية نت
قد يعجبك أيضا