fbpx

قراران بشأن دخول السوريين عبر المعابر الحدودية مع تركيا

أصدر معبرا باب الهوى وجرابلس الحدوديان مع تركيا، اليوم الثلاثاء، قرارين بشأن دخول السوريين من وإلى الأراضي التركية، بعد توقف دام أشهر بسبب فيروس كورونا.

وصدر البيان الأول من معبر باب الهوى، اليوم الثلاثاء، ونص على فتح المعبر أمام مسافري الترانزيت والسماح بتسجيل الطلبات بعد إغلاق دام ستة أشهر.

وجاء في البيان أنه “بعد التنسيق مع الجانب التركي، تقرر إعادة فتح التسجيل على طلبات الترانزيت، اعتباراً من اليوم الثلاثاء”.

وحدد المعبر الأوراق المطلوبة للتسجيل، وهي جواز سفر ساري المفعول يحوي على الإقامة أو الفيزا، إضافة إلى حجز طيران مؤكد مدته شهر على الأقل.

ويتضمن الترانزيت سماح إدارة المعبر بالدخول للسوريين الراغبين بالسفر إلى دولة أخرى وحاصلين على فيزا سفر عبر المطارات التركية، إلا أن الجانب التركي وبسبب انتشار فيروس كورونا أوقف الدخول منذ مايو/ أيار الماضي.

وتزامن ذلك مع إصدار معبر جرابلس في ريف حلب والحدودي مع تركيا بياناً، أكد فيه السماح لأصحاب “الجنسية المزدوجة” بالدخول من تركيا إلى داخل الأراضي السورية.

وحسب البيان فإنه يسمح للسوريين الحاملين للجنسية التركية الدخول إلى سورية في كافة أيام الأسبوع ما عدا يومي السبت والأحد، ويحق لهم الدخول والعودة مرتين خلال الشهر.

وطلب البيان من الأشخاص الذين يودون الدخول لأول مرة إرسال طلب للمعبر للحصول على موافقة الدخول، وعند العودة إلى الأراضي التركية التوجه إلى مشفى جرابلس وإجراء فحص طبي قبل الدخول إلى تركيا.

وكان معبر جرابلس أصدر أمس بياناً سمح فيه للذين دخلوا لقضاء إجازة العيد داخل سورية، ولم يستطيعوا العودة بسبب ظروف جائحة كورونا، بالعودة إلى تركيا بدءاً من اليوم الثلاثاء ولغاية نهاية الشهر الجاري.

ويبلغ عدد السوريين في تركيا أكثر من ثلاثة ملايين و585 ألفاً، منهم 496 ألفاً و561 شخصاً في ولاية إسطنبول.

وكانت تركيا تسمح للاجئين السوريين المتواجدين في تركيا بقضاء إجازة عيد الفطر والأضحى في سورية وخاصة مناطق الشمال السوري وفق شروط محددة، إلا أنها شددت دخول وخروج اللاجئين منذ انتشار فيروس كورونا المستجد مطلع مارس/ آذار العام الماضي.

المصدر السورية. نت
قد يعجبك أيضا