قرار يتيح للسوريين بالداخل استخراج جواز سفر “فوري”.. ما تفاصيله؟

أصدرت وزارة الداخلية في حكومة النظام قراراً يتيح للمواطنين استخراج أو تجديد جواز السفر الخاص بهم، بشكل فوري ودون الحاجة للانتظار على الدور في المنصة الإلكترونية.

ونصّ القرار الصادر، اليوم الثلاثاء، على إمكانية استخراج أو تجديد جواز السفر بشكل فوري، مقابل مبلغ قدره 300 ألف ليرة سورية، أي ما يعادل 75 دولار تقريباً، ويُسلّم بنفس اليوم.

وجاء فيه: “يستوفى بدل خدمة ورسم بمبلغ قدره 300.000 ثلاثمائة ألف ليرة سورية، لقاء الحصول على جواز السفر الفوري، بغض النظر عن حجز الدور على المنصة الإلكترونية الخاصة بجوازات السفر، ويُسلّم الجواز لصاحب العلاقة بنفس اليوم”.

وأشارت الوزارة إلى أن القرار جاء “حرصاً على تلبية رغبة الأخوة المواطنين الذين هم بأمس الحاجة الضرورية للحصول على خدمة جواز السفر”.

وكانت الوزارة أصدرت تعميماً في 24 نوفمبر/ تشرين الثاني الماضي، ينص على إمكانية الحصول على جواز سفر فوري لقاء مبلغ قدره 100 ألف ليرة سورية (ما يعادل 30 دولار تقريباً حينها).

إلا أن القرار لم يدخل حيز التنفيذ بحسب ما أكدت مصادر أهلية لموقع “السورية نت”، كما تضمن القرار الصادر اليوم إشعاراً بإلغاء التعميم الصادر في نوفمبر/ تشرين الثاني 2021.

ويأتي ذلك عقب أشهر على أزمة يعاني منها الراغبون باستخراج جواز سفر في مناطق سيطرة النظام، منذ قرابة عام، تتمثل بتأخير منح الجوازات لمدة تصل إلى خمسة أشهر، بسبب صعوبة توفر اللوجستيات من ورق وحبر، حسب ادعاءات حكومة النظام.

ويكلف الجواز السوري للمقيمين في الداخل 50 ألف ليرة للجواز العادي، و75 ألف ليرة للمستعجل، إضافة إلى الرسوم التي يطلبها المصرف.

وكان الجواز يكلف المواطنين في الداخل حوالي 13 ألف ليرة سورية ضمن نظام الدور العادي، و31 ألفاً للمستعجل.

في حين تبلغ تكلفة الجواز للمقيمين في الخارج 300 دولار أمريكي للجواز العادي و800 دولار للجواز المستعجل، وهي تكلفة ثابتة لم تتغير.

“الجواز السوري”.. آليات جديدة وتحديد التكلفة للداخل والخارج

إلا أن أحد المواطنين في دمشق قال لموقع “السورية نت”، إن بعض المقيمين في الداخل يضطر لدفع مبلغ يصل إلى 3 ملايين ليرة سورية، من أجل الحصول على جواز سفر فوري، يتم دفعه سراً لموظفي الهجرة والجوازات، مؤكداً أن انتظار الدور العادي قد يصل إلى 5 أشهر.

وبحسب مدير إدارة الهجرة والجوازات التابعة للنظام، خالد سليم حديد، فإن المنصة الإلكترونية الخاصة بحجز مواعيد لاستصدار جوازات السفر وتجديدها، تستقبل يومياً 2000 شخص للدور العادي، في حين يصل عدد الجوازات التي تصدر شهرياً إلى ما يقارب 40 ألف جواز.

المصدر السورية نت
قد يعجبك أيضا