fbpx

قيادي عسكري أمريكي: مستقبل سورية لن يكون بلا دماء

اعتبر قائد القيادة المركزية الأميركية الجنرال، كينيث ماكينزي، أن مستقبل سورية “لن يكون دون دماء” بسبب تنظيم “الدولة الإسلامية”.

وأعرب ماكينزي، في جلسة استماع أمام لجنة القوات المسلحة في الكونغرس الأميركي، اليوم الثلاثاء، عن اعتقاده بأن “مستقبل العراق وسورية لن يكون بلا دماء، لأن تنظيم داعش سيبقى، لن تختفي”.

ووجه ماكينزي انتقادات إلى روسيا بسبب دعمها لنظام الأسد بالأسلحة، واصفاً رئيس النظام بشار الأسد بـ”القاتل”.

وتنتشر خلايا التنظيم، في منطقة البادية السورية المترامية الأطراف، والممتدة من ريف حمص الشرقي حتى الحدود مع العراق، حيث تتصل بالصحراء الغربية العراقية، وتتخذ من تلك الصحراء أماكن للاختباء، منذ أن طُرِدَ التنظيم من مناطق ديرالزور والميادين والبوكمال أواخر عام 2017، بعد أن سيطرت قوات الأسد على مناطق غرب الفرات، والتي تسمى بالشامية.

ويأتي حديث القيادي الأمريكي بشأن مستقبل سورية، بعد أيام من توقع تقرير استخباراتي أمريكي استمرار الأوضاع الاقتصادية والأزمات الإنسانية في سورية، خلال السنوات المقبلة.

وجاء ذلك خلال تقرير صادر، الثلاثاء الماضي، عن مديرة الاستخبارات، أفريل هينز، بالتنسيق مع قادة مجتمع الاستخبارات الأمريكية، المخصص بتقييم التهديدات العالمية.

وتوقع التقرير “استمرار الصراع والتراجع الاقتصادي والأزمات الإنسانية خلال السنوات القليلة المقبلة، وستزداد التهديدات للقوات الأمريكية”.

وجاء في التقرير أن “الأسد يسيطر بقوة على قلب سورية، لكنه سيكافح لإعادة السيطرة على البلد بأكمله ضد التمرد المتبقي، بما في ذلك القوات التركية المعززة والمتطرفون الإسلاميون والمعارضة في محافظة إدلب”.

وأشار التقرير إلى أن “تزايد القتال أو الانهيار الاقتصادي قد يودي إلى موجة أخرى من الهجرة”.

كما أشار إلى أن تنظيم “داعش سيحاول توسيع تمرده في العراق وسورية، حيث يهاجم قادة محليين بارزين وعناصر أمنية وبنية تحتية وجهود إعادة الإعمار”.

وحول التواجد الإيراني في المنطقة، اعتبر ماكينزي أن “روسيا والصين تسعيان لتوسيع نفوذهما على حساب النفوذ الأميركي”.

وقال الجنرال ماكينزي إن “إيران تسعى للهيمنة على المنطقة، ولا تزال تشكل أكبر تهديد للاستقرار في الشرق الأوسط”.

وحذر ماكينزي من استخدام “طائرات مسيرة صغيرة ومتوسطة الحجم لمهاجمة المصالح والقوات الأمريكية في المنطقة”، مشيراً إلى أن “المستقبل سوف يتطلب أسلحة وطائرات أكبر وأفضل وأكثر تطور”.

المصدر السورية. نت
قد يعجبك أيضا