fbpx

“لجنة الحج” توضح لـ “السورية نت” تفاصيل الاتفاقية الموقعة مع السعودية لموسم حج 2020

وقعّت “لجنة الحج العليا السورية”، أمس الأربعاء، اتفاقية مع وزارة الحج والعمرة السعودية، من أجل ترتيبات شؤون الحجاج السوريين، لموسم الحج المقبل (2020).

ووقع على الاتفاقية من الجانب السوري، نائب رئيس “لجنة الحج العليا”، عبد الباسط عبد اللطيف، فيما وقع من الجانب السعودي نائب وزير الحج والعمرة، عبد الفتاح بن سليمان مشاط.

مدير المكتب الإعلامي في لجنة الحج، عبد الرحمن النحلاوي، قال لموقع “السورية نت”، إن الاتفاقية حددت حصة سورية من الحجاج بـ 22 ألفاً و500 حاج سوري، وهو العدد ذاته الذي تم قبوله في موسم الحج الماضي، مشيراً إلى أن لجنة الحج تقدمت بطلب لزيادة الحصة، على أن يتم دراسته من وزارة الحج والعمرة السعودية.

وأضاف النحلاوي أن التكلفة المادية للحج بالنسبة للسوريين لم يتم الإعلان عنها بعد، حيث تراوحت في موسم الحج الماضي بين 2100 و2600 دولار، حسب البلد الذي يقيم فيه المتقدم.

وأصدرت “لجنة الحج العليا”، اليوم الخميس، جدولاً زمنياً لأعمالها في ترتيب شؤون الحجاج السوريين، مشيرة إلى أنه جدول مبدئي قابل للتعديل بزيادة أو نقصان خمسة أيام.

وبحسب الجدول، الذي اطلع موقع “السورية نت” عليه، يبدأ التسجيل على موسم الحج في 7 يناير/ كانون الثاني 2020، وينتهي في 10 فبراير/ شباط 2020، على أن يتم إحصاء الأعداد والمواليد المقبولة والقرعة بين 15 و18 فبراير/ شباط المقبل.

ومن المقرر، وفق الجدول المبدئي، إعلان المواليد المقبولة وقيمة الدفعة الأولى في الفترة بين 20 فبراير/ شباط و21 مارس/ آذار 2020، على أن تُرفع الأسماء المقبولة على المسار الإلكتروني بين 10 و22 أبريل/ نيسان 2020.

في حين ستُعلن قيمة الدفعة النهائية بين 12 مايو/ أيار و11 يونيو/ حزيران 2020، وسيتم إدخال الجوازات إلى القنصليات السعودية يوم 16 يونيو/ حزيران 2020، على أن يبدأ الحجاج بالسفر إلى السعودية بين 12 و24 يوليو/ تموز 2020.

و”لجنة الحج العليا” هي لجنة منبثقة عن “الائتلاف الوطني لقوى الثورة والمعارضة السورية”، واستلمت ملف الحج منذ عام 2013 بموجب الاتفاقية الموقعة مع وزارة الحج في المملكة العربية السعودية .

ولديها مكاتب دائمة ومعتمدة في كل من: باب الهوى، الريحانية، غازي عنتاب، إسطنبول، بيروت، عمان، القاهرة، مكة، إضافةً إلى مكاتب مؤقتة في كل من: باب السلامة، مرسين، الإمارات، الكويت، قطر.

المصدر السورية نت
قد يعجبك أيضا