fbpx

مبعوثان خاصان لبوتين في سورية.. تعرف إليهما

"ألكسندران"

بات للرئيس الروسي، فلاديمير بوتين مبعوثان خاصان إلى سورية، بعد المرسوم الجديد الذي أصدره اليوم الاثنين، والذي قضى بتعيين السفير الروسي لدى سورية، ألكسندر يفيموف كمبعوث خاص لتطوير العلاقات مع سورية.

وجاء في وثيقة نشرتها وسائل إعلام روسية، بينها وكالة “سبوتنيك”، اليوم: “تعيين السفير فوق العادة لروسيا الاتحادية لدى الجمهورية العربية السورية، يفيموف ألكسندر فلاديميروفيتش، ممثلاً خاصاً للرئيس الروسي لتطوير العلاقات مع الجمهورية العربية السورية”.

وكان الرئيس الروسي قد عيّن يميفوف سفيراً لروسيا في سورية، في 23 كانون الثاني/ يناير من العام الماضي، بعد أن شغل منصب رئيس البعثة الدبلوماسية الروسية في الإمارات.

ولم تتضح الأهداف التي تقف وراء المرسوم الجديد لبوتين، ولاسيما أن الخطوة تأتي على الرغم من وجود مبعوث روسي له، وهو ألكسندر لافرنتيف، والذي تصدّر في جميع الجولات السياسية، الخاصة لسورية، في السنوات الماضية، وبشكل أساسي محادثات “أستانة” ومسار “سوتشي”.

وربما يكمن الاختلاف في مهمة مبعوثا بوتين، كون لافرنتيف مختص بالتسوية السياسية وملفات الحل السياسي التي تتمسك بها روسيا في سورية، أما يفيموف فالتوجه المرسوم له يرتكز على تطوير العلاقات، بحسب المرسوم الجديد لبوتين.

وضمن ردود الأفعال على المرسوم الجديد للرئيس الروسي، اعتبر الصحفي ومدير موقع “سيريا نيوز”، نضال معلوف في منشور له في “فيس بوك” أن ما أصدره بوتين يأتي كـ”أمر تعيين مندوب سامي روسي في البلاد (سورية)”.

ماذا يعني ان يصدر بوتين مرسوما بتعيين السفير الروسي لدى سوريا ألكسندر يفيموف مبعوثا خاصا للرئيس الروسي في سوريا .. الامر يبدو لي كانه امر تعيين مندوب سامي روسي في البلاد .. !؟

Posted by Nedal Malouf on Monday, 25 May 2020

بينما طرح رئيس مكتب الجزيرة في مدينة موسكو، زاور شوج عدة أسئلة عبر حسابه في “فيس بوك” تتعلق بمرسوم بوتين، بينها “في أي إطار سيعمل ألكسندر الثاني يفيموف على تطوير العلاقات مع سورية؟.. وهل بحاجة موسكو لمبعوث خاص لتطوير العلاقات، وهي الممسكة بمقابض كثير من القرارات في دمشق؟”.

وتابع: “هل سيكتفي ألكسندر الأول لافرينتيف بترتيب ملفات التسوية السياسية وهي السياسي المحنك؟؟ أم أن العملية هي تفعيل لمؤسسة المندوب السامي؟”.

الرئيس الروسي فلاديمير ‏⁧‫#بوتين‬⁩ يعين سفير روسيا لدى دمشق ألكسندر يفيموف مبعوثا خاصا له لتطوير العلاقات مع سوريا….

Posted by Zaur Shawaj on Monday, 25 May 2020

من هو المبعوث الجديد؟

وكانت آخر التصريحات لـ”ألكسندر الثاني” المبعوث الجديد لبوتين قبل أيام، في 21 من أيار الحالي، إذ أكد أن الأحاديث والتلميحات المتداولة حالياً حول وجود خلافات في العلاقات الروسية السورية لا أساس لها.

وأشار إلى أن العلاقات بين موسكو ودمشق “أقوى اليوم مما كانت عليه في أي وقت مضى”.

وقال يفيموف في حوار مع صحيفة “الوطن” شبه الرسمية: “الإشاعات والتلميحات المتداولة حاليا حول الخلافات في العلاقات الروسية السورية ليس لها أي أساس، وهؤلاء الذين يصرون على قراءة التعاون بين موسكو ودمشق بطريقة الكذب وتزوير الحقائق يقومون بعملية تخريب إعلامي فقط لا غير”.

وأضاف أن “روسيا ستواصل دعم العملية السياسية في سوريا والحكومة السورية الشرعية لهذا البلد”، مشدداً على أن “مستقبل هذا البلد بيد الشعب السوري وحده وهو الذي يقرر شؤونه”.

ويشغل يفيموف منصب السفير الروسي لدى سورية، منذ تشرين الأول / أكتوبر 2018، وسبق أن شغل قبل ذلك مهام سفير روسيا فوق العادة والمفوض في الإمارات.

وولد ألكسندر يفيموف في موسكو عام 1958، وتخرج في جامعة العلاقات الدولية بموسكو، ويجيد اللغتين الإنجليزية والعربية.

بدأ خدمته الدبلوماسية عام 1980 وعمل في العراق بين أعوام 1980-1985، وفي سورية في 1991-1995، ثم في ليبيا في 1992-2002.

كما عمل مستشاراً للسفارة الروسية في الأردن في 2004-2008، ويشغل سفير روسيا في الإمارات منذ 2013.

مبعوث بوتين إلى سورية ألكسندر يفيموف – (سبوتنيك)

عرّاب الحل السياسي الروسي في سورية

بالانتقال إلى المبعوث الروسي الأول لبوتين في سورية، وهو ألكسندر لافرنتيف، فيعتبر عراب الحل السياسي الروسي لسورية.

وكان لافرنتيف حاضراً في جميع الجولات السياسية التي شهدها الملف السوري، على مدار السنوات الماضية، وبشكل أساسي في محادثات “أستانة” وفي مسار “سوتشي”.

فيما تولى مهمة إيصال رسائل بوتين للأسد، بين الفترة والأخرى، وخاصةً منذ مطلع عام 2019، وبشكل أساسي قبل بدء أي جولة سياسية، والتي تصدرتها مؤخراً جولات اللجنة الدستورية السورية.

كما تجسد دور لافرنتيف في التواصل والتنسيق مع الدول الإقليمية الفاعلة في الملف السوري، وخاصةً إيران وتركيا، واللتان تعتبران “دولاً ضامنة” في محادثات “أستانة”.

رئيس النظام بشار الأسد ومبعوث بوتين إلى سورية ألكسندر لافرنتيف (سانا)
رئيس النظام بشار الأسد ومبعوث بوتين إلى سورية ألكسندر لافرنتيف (سانا)
المصدر السورية.نت
قد يعجبك أيضا