fbpx

مقتل جندي روسي بتفجير استهدف دورية روسية شمالي الحسكة

أفادت مراصد محلية أن جندي روسي قتل بتفجيرٍ استهدف عربة روسية في ريف مدينة رأس العين، شمالي الحسكة، فيما أصيب اثنان آخران بجروح.

وذكرت شبكة “نداء الفرات الإعلامية” أن عبوة ناسفة انفجرت، اليوم الأربعاء، في آلية عسكرية روسية كانت تُجري دورية ضمن المناطق الواقعة تحت سيطرة “قوات سوريا الديمقراطية” (قسد)، بالقرب من قرية الأسدية الحدودية بين مناطق سيطرة نظام الأسد و”قسد”.

وأضافت الشبكة أن جندي روسي قتل متأثراً بإصابته، فيما جرح اثنان آخران تم نقلهم إلى مستشفى “خبات” الميداني في بلدة الدرباسية بريف الحسكة الشمالي، وسط استنفار من قبل القوات الروسية المتواجدة في المنطقة.

وبحسب ناشطين فإن المنطقة شهدت تحليقاً للمروحيات الروسية عقب وقوع الحادثة، فيما وصل عناصر من القوات التركية إلى مكان الانفجار.

ولم تعلن روسيا رسمياً عن مقتل أحد جنودها في محافظة الحسكة، كما لم تتبنَ أي جهة مسؤوليتها عن وقوع الانفجار.

يُشار إلى أن الشرطة العسكرية الروسية بدأت الانتشار في ريف الحسكة الشمالي، نهاية عام 2019، بموجب اتفاق مع تركيا التي كانت تشن حينها عملية “نبع السلام” ضد “قسد” و”وحدات حماية الشعب” شمال شرقي سورية.

وبموجب الاتفاق انسحبت “قسد” من مدينة عامواد والدرباسية بعمق 32 كلم على الحدود السورية، وتوجهت نحو الجنوب، فيما بدأت روسيا بتسيير دوريات عسكرية في المنطقة بين الحين والآخر.

كما تمركزت الشرطة العسكرية الروسية في 10 نقاط وقواعد على الأقل شمالي سورية، بعضها كانت قواعد أمريكية، قبل أن تنسحب منها الأخيرة إثر انطلاق عملية “نبع السلام” التي أطلقها الجيش التركي في أكتوبر/ تشرين الأول 2019.

وكانت طائرة هليكوبتر روسية قد سقطت في بلدة تل تمر شمالي الحسكة، في فبراير/ شباط الماضي، وسط معلومات عن مقتل طيارها وإصابة آخرين كانوا على متنها، بحسب ما ذكرت وكالة أنباء النظام “سانا” حينها.

إلا أن وزارة الدفاع الروسية أصدرت بياناً لاحقاً نفت فيه تحطم المروحية ومقتل قائدها، وقالت إن “الطائرة نفذت هبوطاً اضطرارياً لأسباب فنية، وأن أفراد طاقمها على قيد الحياة”.

وحسب بيان الوزارة فإن ذلك جاء “أثناء تنفيذ مروحية من طراز مي-35 دورية جوية فوق محافظة الحسكة”، مؤكدة عدم تعرضها لإطلاق النار.

وحول مصير طاقم المروحية أكد أن “أفراد طاقمها نقلوا على وجه السرعة إلى المطار وليس هناك أي خطر على حياتهم”.

المصدر السورية نت
قد يعجبك أيضا