وزير النظام في بيروت لتوقيع اتفاقية الكهرباء مع الأردن ولبنان

وصل وزير الكهرباء في حكومة النظام، غسان الزامل، إلى العاصمة اللبنانية بيروت، لتوقيع اتفاقية تزويد لبنان بالكهرباء الأردنية عن طريق سورية.

وذكر إعلام النظام أن الزامل وصل إلى لبنان، اليوم الثلاثاء، على رأس وفد من شركات ومؤسسات نقل الكهرباء، مشيراً إلى أنه سيلتقي نظيريه الأردني واللبناني، للتوقيع على الاتفاقية المذكورة.

وحسب صحيفة “الوطن” التابعة للنظام، سيتم التوقيع على اتفاقيتين بين الوزراء الثلاثة، غداً الأربعاء، الأولى تخص تزويد لبنان بالطاقة الكهربائية من الأردن، والثانية تخص عبور الطاقة عبر سورية إلى لبنان، على أن تتم مراسم التوقيع في مبنى وزارة الطاقة والمياه اللبنانية.

ومن المقرر أن يصل وزير الطاقة الأردني إلى بيروت، مساء اليوم الثلاثاء.

العبدة ينفي الموافقة الأمريكية والأردن يحدد موعد توقيع اتفاقية ثلاثية

وكانت وزارة الطاقة والمياه واللبنانية كشفت، الأسبوع الماضي، عن موعد توقيع اتفاقية تزويد لبنان بالكهرباء الأردنية عن طريق سورية، مشيرة إلى أن الاتفاق سيوقع غداً الأربعاء.

وينص العقد على تأمين تغذية كهرباء رئيسية للبنان بمقدار 150 ميغاوات من منتصف الليل حتى السادسة صباحاً، و250 ميغاوات خلال باقي أوقات النهار.

وبالمقابل يحصل النظام على مقدار 8% من كمية الكهرباء، حسب ما أكد المدير العام لمؤسسة نقل وتوزيع الكهرباء، فواز الظاهر.

وأوضح في حديثه لإذاعة “نينار اف ام” المحلية، أنه “إذا كانت حاجة لبنان على سبيل المثال 100 ميغا فسنحصل على 8 ميغا، وإن كانت 200 ميغا فسنحصل على 16 ميغا”.

وأشار الضاهر إلى أن “الحصة السورية ستحسن وضع الشبكة الكهربائية، وزيادة وثوقية التغذية الكهربائية بسبب الربط مع الشبكة الكهربائية المصرية والأردنية”.

إلا أن وزير الكهرباء غسان الزامل، قال في حديثه لصحيفة “البعث”، إن سورية ستحصل على كمية قليلة من الكهرباء الأردنية المنقولة إلى لبنان، مشيراً إلى أنها لن تحل أزمة الكهرباء التي تعاني منها سورية.

وتعاني سورية منذ سنوات من أزمة كهرباء، ازدادت حدتها خلال الشتاء الحالي، الذي شهد ساعات تقنين غير مسبوقة تصل لمعظم ساعات اليوم، وسط موجة استياء شعبي متزامنة مع انخفاض شديد بدرجات الحرارة وانعدام وسائل التدفئة.

المصدر السورية نت
قد يعجبك أيضا