fbpx

وكالة: أوروبا تدرس تقديم دعم مالي لتركيا لاستضافة السوريين حتى 2024

ذكرت وكالة “رويترز” أن دول الاتحاد الأوروبي تدرس تقديم دعم مالي لتركيا، لمواصلة استضافة اللاجئين السوريين على أراضيها حتى عام 2024، ووقف تدفقهم نحو أوروبا.

ونقلت الوكالة، اليوم الأربعاء، عن دبلوماسيين اثنين قولهما إن الاتحاد الأوروبي يدرس حالياً منح تركيا 3.5 مليار يورو (4.18 مليار دولار)، لمواصلة استضافة اللاجئين السوريين حتى عام 2024، في إطار خطة إقليمية أكبر لدعم اللاجئين ومنع وصولهم إلى دول الاتحاد.

وبحسب الدبلوماسيين، فإن هذا المبلغ هو جزء من الحزمة الإجمالية البالغة 5.77 مليار يورو، والمخصصة لتركيا والأردن ولبنان (الدول الأكثر استقبالاً للاجئين السوريين) إلى جانب السوريين في الداخل، على أن تذهب تلك الأموال لدعم المشاريع الإنسانية وليس الحكومات.

ومن المقرر أن تبحث الدول الـ 27 الأعضاء في الاتحاد الأوروبي هذا المقترح، خلال قمة بروكسل الخميس المقبل، ويحتاج المقترح إلى موافقة البرلمان الأوروبي أيضاً، على اعتبار أن المبالغ ستُدفع من الميزانية المشتركة للاتحاد الأوروبي وليس من الحكومات الأوروبية.

ويأتي ذلك عقب أيام من اجتماع وزير الخارجية التركي، مولود جاويش أوغلو، مع منسق الممثل السامي للاتحاد الأوروبي للشؤون الخارجية، جوزيب بوريل، الجمعة الماضي، لبحث العلاقات بين تركيا وأوروبا.

وتستقبل تركيا ما يزيد على 3.7 مليون لاجئ سوري، بحسب الأرقام الصادرة حديثاً عن “المفوضية السامية للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين”، ما يجعل تركيا بالمرتبة الأولى بين البلدان المضيفة للاجئين السوريين منذ عام 2011.

من جانبها،  قالت رئيسة المفوضية الأوروبية، أورسولا فون دير لاين، أمس الثلاثاء، إنه يتعين على الاتحاد الأوروبي تحديث اتفاقية الهجرة مع تركيا، وذلك في تصريحات قبل قمة الاتحاد المقرر عقدها لمناقشة تجديد الاتفاق.

وقالت فون دير لاين للصحفيين في زيارة لبرلين “من المهم أن نواصل دعم تركيا، حيث يعيش 3.7 مليون لاجئ سوري، بعضهم موجودون فيها منذ 10 سنوات”.

وكانت تركيا توصلت مع الاتحاد الأوروبي، إلى اتفاق في مارس/آذار 2016، ينص على إعادة اللاجئين الموجودين في اليونان إلى تركيا، إذا لم يحصلوا على حق اللجوء في أوروبا، مقابل تقديم الأخير دعم مالي للحكومة التركية.

كما يشترط الاتفاق، على استقبال الاتحاد الأوروبي، للاجئين سوريين من تركيا بطريقة “شرعية”، إلى جانب تعهده بتقديم مساعدات مالية بقيمة 6 مليار يورو، على مراحل، لدعم الحكومة التركية في تقديم خدماتٍ للاجئين على أراضيها.

وتقول تركيا إن الاتحاد الأوروبي لم يلتزم بتعهداته فيما يتعلق باللاجئين، فيما تقول أوروبا إنها دفعت المبالغ المُتفق عليها لتركيا.

المصدر السورية نت - وكالات
قد يعجبك أيضا