أحدهم مطلوب لسورية.. تركيا توقف مطلوبين للانتربول بتهم مختلفة

أعلنت وزارة الداخلية التركية تنفيذ عملية أمنية، اليوم الخميس، ضد أشخاص مطلوبين لـ “الانتربول” ومدرجين على النشرة الحمراء بتهم مختلفة، بينها غسيل الأموال والاحتيال وتهريب المهاجرين.

وفي بيان للداخلية التركية، قالت فيه إن مديرية أمن اسطنبول ألقت القبض على 10 أشخاص من المطلوبين للانتربول في 6 دول، هي سورية وإيران والصين وكوريا الجنوبية وسويسرا وأوزبكستان.

وتم تنفيذ العملية صباح اليوم في مدينة اسطنبول تحت اسم “القفص 30″، بمشاركة 46 فريقاً و117 فرداً من مديرية فرع تهريب المهاجرين بقسم شرطة اسطنبول.

والموقوفون العشرة هم: علي أبو ويج المطلوب في سورية بتهمة تهريب مهاجرين، وتايغو ليو المطلوب بتهمة الاحتيال في سويسرا، وتاي يونغ سونغ المطلوب بجرم قمار في كوريا الجنوبية، وشين آن المطلوب بتهمة تهريب مهاجرين في الصين.

وطالت العملية أيضاً مطلوبين اثنين في أوزبكستان بتهمة الإتجار بالبشر، هما: ديلنوزا عمروفا ومافلودا أولماسوفا.

كما طالت أربعة مطلوبين لإيران، هم باريا قاسمي بتهمة الاحتيال، وأميد ألاغي بتهمة غسل الأموال، ورضا فخر عطار وإدريس مرادي المطلوبان بجرم الاحتيال.

من جانبه، قال وزير الداخلية التركي، علي يرلي كايا، عبر حسابه في “إكس”، : “لن نسمح لمنظمات الجريمة الدولية وتجار السموم بإزعاج سلام شعبنا، مهما بلغ حجمهم ومهما كانت النشرة الصادرة بحقهم”.

وأضاف: أ نفاس دولتنا دائماً على رقاب الإرهابيين والمتعاونين معهم ومنظمات الجريمة المنظمة وتجار السموم والمراكز الإجرامية، وستظل على رقابهم”.

وكانت السلطات التركية نفذت عملية مشابهة مطلع الشهر الجاري، أوقفت خلالها  56شخصاً مطلوبين للانتربول من 18 دولة، بتهم تهريب مخدرات وإتجار بالبشر.

وعادة ما تصدر المنظمة الدولية للشرطة الجنائية (الانتربول) نشرة حمراء بحق بعض المطلوبين، وهي عبارة عن مذكرة طلب ضد مطلوبين للعدالة في دول معينة لتسهيل توقيفهم في أي دولة أخرى يهربون إليها.

وكثفت أنقرة مؤخراً من حملاتها الأمنية، خاصة في مدينة اسطنبول، ضد أشخاص متهمين بارتكاب جنايات داخل أراضيها أو خارجها.

إذ أعلنت الأسبوع الماضي توقيف 33 شخصاً من جنسيات أجنبية، بتهمة “التجسس” لصالح أجهزة الاستخبارات الإسرائيلية (الموساد).

وطالت تلك العملية في البداية 46 شخصاً في 8 ولايات، ثم أطلق سراح بعضهم.

المصدر السورية نت
قد يعجبك أيضا