أردوغان يلوح بتقديم موعد انتخابات الرئاسة والبرلمان “قليلاً”

أعلن الرئيس التركي، رجب طيب أردوغان عن إمكانية تقديم موعد الانتخابات الرئاسية والبرلمانية المحددة في 18 من حزيران/ يونيو المقبل.

وقال أردوغان في كلمة ألقاها في مقر حزب “العدالة والتنمية” في أنقرة، اليوم الخميس: “تعلمون جميعاً أهمية انتخابات 2023 التي قد يتم تبكير موعدها قليلاً لمراعاة الظروف الموسمية”.

وجاء ذلك بعدما أشار الناطق باسم الحزب، عمر جليليك، الأسبوع الماضي إلى ذات النية.

قال جليليك: “نريد إجراء الانتخابات في 18 يونيو… لكن بما أن هذا الموعد يتزامن مع موسم العطلة الصيفية حيث يسافر الناس فإننا نبحث تقديم الموعد قليلاً”.

وأضاف أن “تغيير الموعد لن يصل إلى حد الانتخابات المبكرة… لم يتخذ المجلس الأعلى للحزب قراراً نهائياً بعد. إننا نبحث الأمر”.

وكان أردوغان أعلن منتصف العام الماضي أنه مرشح “تحالف الشعب” للانتخابات الرئاسية القادمة في تركيا.

وأكد الشهر الماضي أن ترشّحه في الانتخابات، سيكون الأخير “وسنعطي الراية المباركة بعدها للشباب”.

في المقابل لم تعلن المعارضة التركية حتى الآن عن مرشحها الذي سينافس أردوغان في الانتخابات.

وكانت المعارضة التركية شكلت ما سمي بـ”طاولة الستة”، في فبراير/ شباط الماضي، وضمت عدة أحزاب أبرزها “حزب الشعب الجمهوري” و”حزب الجيد” و”حزب المستقبل ” و”حزب الديمقراطية والتقدم”.

واجتمع قادة المعارضة عدة مرات بهدف التوصل إلى اسم مرشحهم في الانتخابات، إلا أنهم حتى الآن لم يستقروا على المرشح المنافس.

وأعلن زعيم “حزب الشعب”، كمال كلشدار أوغلو، مراراً رغبته في الترشح للانتخابات ومنافسة أردوغان، لكن إلى جانبه أثيرت الكثير من التكنات حول اسمي عمدة إسطنبول، أكرم إمام أوغلو وأنقرة، منصور يافاش.

المصدر السورية.نت
قد يعجبك أيضا