أمر عسكري من ترامب.. إيران تثير غضب أمريكا في البحر والفضاء

أثارت إيران غضب الولايات المتحدة الأمريكية بعد إطلاقها قمر “نور” الصناعي، اليوم الأربعاء، في حين أمر الرئيس، دونالد ترامب، بتدمير الزوارق الإيرانية في البحر في حال تحرشت بالسفن الأمريكية.

وفي تغريدة عبر حسابه في “تويتر”، قال ترامب “أصدرت تعليمات للبحرية الأمريكية بتدمير أي زوارق حربية إيرانية، إذا تحرشت بسفننا في البحر”.

وأكد نائب وزير الدفاع الأمريكي، ديفيد نوركويست، أن ترامب أطلق تحذيراً هاماً للإيرانيين، وأكد أن جميع السفن الأمريكية تحتفظ بالحق في الدفاع عن نفسها.

أما نائب رئيس هيئة الأركان المشتركة للقوات المسلحة الأمريكية، الجنرال جون هايتن، اعتبر أن رسالة ترامب واضحة وأن الإيرانيين يفهمون ذلك.

وأكد هايتن أنه “يجب ألا يشكك أحد بأن القادة العسكريين، يمتلكون الصلاحيات الآن للرد على أي عمل أو نوايا عدائية”.

ويأتي التهديد الأمريكي بعد اقتراب 11 زورقاً إيرانياً تابعين لـ”الحرس الثوري”، أكثر من مرة من ست سفن تابعة للبحرية الأميركية، في 16 من الشهر الحالي، بسرعة عالية وبمسافة قريبة.

وقالت البحرية الأمريكية في بيان لها، إن أحد الزوارق اقترب لمسافة تقدر بتسعة أمتار من إحدى السفن الأمريكية التي أطلقت تحذيرات صوتية وعبر الراديو، لكنها لم تلق أي رد من قوات “الحرس الثوري”.

وأضافت البحرية أنه عقب ساعة، استجابت الزوارق الإيرانية لإحدى النداءات عبر الراديو، وقامت بمناورة ابتعدت من خلالها عن السفن الأمريكية وأفسحت المجال.

لكن “الحرس الثوري” نفى ذلك، ووصف الرواية الأمريكية بأنها “نسخة هوليوودية”، وقال إنه قام بتعزيز دورياته في مياه الخليج، بعد أن عمدت البحرية الأمريكية إلى اعتراض مسار سفينة إيرانية في وقت سابق من هذا الشهر.

وإلى جانب التهديد الأمريكي، عبر وزير الخارجية، مايك بومبيو، عن غضب واشنطن من إطلاق إيران قمر صناعي، وأكد أنه”يجب محاسبة إيران”.

ودعا بومبيو مجلس الأمن الدولي إلى النظر في عملية إطلاق القمر الصناعي الإيراني، ومدى توافقه مع القرار 2231 الصادر عن المنظمة الأممية عام 2015 دعما للاتفاق النووي مع إيران.

وكانت إيران أعلنت، صباح اليوم، إطلاق “أول قمر صناعي عسكري، يحمل اسم نور، من صحراء إيران”، وأكدت أن “عملية الإطلاق كانت ناجحة، ووصل القمر إلى مداره”.

وأعلن “الحرس الثوري” أن القمر الصناعي مخصص للأغراض العسكرية وأطلق بنجاح نحو مدار حول الأرض.

ويأتي ذلك في ظل توتر بين إيران والولايات المتحدة الأمريكية، زاد من حدته اغتيال واشنطن لقائد “فيلق القدس” قاسم سليماني، في العراق، مطلع العام الحالي، ما اعتبر ضربة موجعة لطهران.

المصدر السورية. نت
قد يعجبك أيضا