أوكرانيا تنشر قوائم بأسماء سوريين جندتهم روسيا للقتال ضدها

نشرت مديرية الاستخبارات في وزارة الدفاع الأوكرانية، اليوم الأربعاء، قوائم لعشرات السوريين قالت إنهم يقاتلون في صفوف الجيش الروسي ضد أوكرانيا.

وقالت الاستخبارات الأوكرانية، عبر موقعها الرسمي، إن الأسماء تعود لـ”مرتزقة سوريين جندتهم روسيا للحرب ضد بلادنا”.

ولم تفصح الاستخبارات الأوكرانية، عن مصدر حصولها على قائمة الأسماء، التي تضمنت 141 شخصاً.

وكانت روسيا بدأت غزوها لأوكرانيا في فبراير/ شباط 2022، وفي إطار ذلك قامت بعمليات تجنيد استقطبت شبان في بلدان عدة، ومن بينها سورية.

ونشرت شبكة “السويداء 24” مقاطع مصورة قبل أسابيع قالت إنها لشبان سوريين وعرب جندتهم روسيا، وتوثق لحظة استلامهم اللباس العسكري قبيل إرسالهم إلى حدود أوكرانيا للمشاركة في القتال.

وذكرت الشبكة أن السوريين فور وصولهم إلى روسيا يحصلون على جوازات سفر روسية.

وكانت المخابرات العسكرية الأوكرانية كشفت تجنيد روسيا لسوريين، من أجل تنفيذ هجمات ضد أوكرانيا.

وذكرت هيئة المخابرات الأوكرانية في بيان على موقعها الرسمي، الأربعاء الماضي، أن روسيا تجري تدريبات لشبان سوريين على الأراضي السورية، قرب مدينة حلب وفي مطار كويرس.

مشيرة إلى أن الدفعة الأولى، وعددها حوالي 1000 شخص، تخضع حالياً للتدريب، مع التركيز على “القيام بعمليات قتالية في المناطق الحضرية”.

وبحسب البيان، فإنه “عند الانتهاء من التدريب، سيتم نقل المرتزقة السوريين إلى قاعدة حميميم الجوية، ومن هناك إلى أراضي الاتحاد الروسي”.

لافتاً إلى أنه “عند وصولهم إلى روسيا، يتم إصدار جوازات سفر روسية لهم ثم يتم تجنيدهم” في الجيش الروسي.

كما قالت المخابرات الأوكرانية، الاثنين الماضي، إن إيران و”حزب الله” اللبناني يدربان الطيارين الروس على استخدام المسيرات الإيرانية في سورية.

وتجري التدريبات في مطار الشعيرات العسكري الذي يقع في ريف حمص الجنوبي الشرقي، وفقاً لبيان المخابرات.

وكانت عدة تقارير غربية ومحلية قد أكدت أنه منذ الغزو الروسي لأوكرانيا، بدأت عمليات تسجيل أسماء لمقاتلين سوريين في مناطق سيطرة نظام الأسد، وخاصة أولئك المنضوين ضمن تشكيلات “الفيلق الخامس”، وميليشيات أخرى تتلقى دعماً روسياً.

المصدر السورية. نت
قد يعجبك أيضا