أول تعليق لـ”تحرير الشام” على صورة الجولاني وسميث: لكسر العزلة

أصدرت “هيئة تحرير الشام” بياناً حول الصورة المتداولة لقائدها، أبو محمد الجولاني، مع الصحفي الأمريكي مارتن سميث، في إدلب قبل أيام.

وقالت الهيئة في بيانها الصادر، مساء الأربعاء، إن الصورة التي انتشرت هي جزء من زيارة أجراها الصحفي الأمريكي إلى إدلب، استمرت لثلاثة أيام، دون تحديد زمان الزيارة.

وأضافت الهيئة أن الزيارة تضمنت جولة ميدانية لسميث في إدلب، ولقاء صحفي مع الجولاني، تطرق خلاله إلى أهم المحطات والتحولات وأسئلة حول الواقع والمستقبل.

وبحسب البيان، فإن لقاء الجولاني بالصحفي الأمريكي يهدف لـ”كسر العزلة” ونقل الواقع إلى المجتمع الدولي، وجاء فيه: “نعتقد أنه من الواجب علينا كسر العزلة وإبلاغ واقعنا بكل السبل الشرعية المتاحة، وإيصال ذلك إلى شعوب الإقليم والعالم بما يساهم في تحقيق المصلحة ودفع المفسدة لثورتنا المباركة”.

وكان الصحفي الأمريكي، مارتن سميث، نشر عبر حسابه في “تويتر” صورة له مع الجولاني، وقال “عدت للتو من زيارة إلى إدلب استغرقت 3 أيام، التقيت فيها بمؤسس جماعة جبهة النصرة المرتبطة بالقاعدة، وتحدثنا عن هجمات 11 أيلول وعن القاعدة وعن أمريكا”.

وظهر الجولاني في الصورة مرتدياً بدلة حديثة للمرة الأولى، وغالباً ما كان يظهر بالزي العسكري أو الزي التقليدي.

وأثارت الصورة ردود فعل عبر مواقع التواصل الاجتماعي، كما أن وزارة الخارجية الأمريكية علّقت عليها، إذ علّق حساب “مكافآت من أجل العدالة” التابع للوزارة على الصورة باللهجة السورية المحكية.

وقال: “يا هلا بالجولاني يا وسيم وشو هالبدلة الحلوة.  فيك تغير ثوبك لكن انت بتضلك إرهابي. لا تنسى مكافأة الـ ١٠ مليون دولار”، وتابع: “أرسل لنا معلوماتك عن الجولاني لتحصل على مكافأة تصل إلى 10 ملايين دولار، عبر تلغرام أو سكنال أو واتساب: 0012022941037”.

يُشار إلى أن الجولاني قائد “هيئة تحرير الشام” العاملة في إدلب، مُدرج على قوائم الإرهاب الأمريكية، وسبق أن رصدت واشنطن مكافآت مالية لمن يدلي بمعلومات عن مكان تواجده.

وكان الجولاني زاد من ظهوره، خلال الأشهر الماضية، في إدلب إلى جانب الأهالي، في سعي منه على ما يبدو لتحسين صورة “تحرير الشام”، بعد انتقادات وسخط شعبي تجاه الهيئة وسياستها، وتصنيفها منذ سنوات على قوائم “الإرهاب” بسبب فكرها الجهادي.

وتعتبر “هيئة تحرير الشام” الجهة الفاعلة والنافذة في محافظة إدلب، إذ تفرض سيطرتها على جميع المدن والمناطق، عسكرياً وإدارياً.

المصدر السورية نت
قد يعجبك أيضا