إحصاء جديد لسكان الشمال السوري.. كم يبلغ عددهم؟

بلغ عدد سكان مناطق شمال غربي سورية، الخارجة عن سيطرة النظام السوري، حوالي 5 ملايين ونصف مليون نسمة، حسب إحصائية حديثة.

وصدرت الإحصائية، يوم الأحد، عن “وحدة تنسيق الدعم”، بالتعاون مع وزارة الإدارة المحلية التابعة لـ”الحكومة السورية المؤقتة”.

وبلغ عدد سكان محافظة إدلب، حوالي 3 ملايين و484 ألفاً، و5 أشخاص، 51 في المئة منهم من النازحين، وينتشرون على مساحة قدرها 5 آلاف كيلو متراً مربعاَ و651.

في المقابل بلغ عدد سكان منطقة عمليات “درع الفرات” بريف حلب، مليون نسمة و154 ألفاً، و408 أشخاص، 49 في المئة منهم من النازحين، على مساحة قدرها 1000 كيلومتر مربع و255.

كما بلغت أعداد سكان منطقة عمليات “غصن الزيتون” (مدينة عفرين وريفها)، 546 ألفاً و678 شخصاً، بينهم 76 في المئة من النازحين، على مساحة قدرها ألف كيلو متراً مربعاً و759.

وسجلت منطقة عمليات “نبع السلام” (تل أبيض ورأس العين وأجزاء من ريفيهما)، حوالي 274 ألفاً، و278 شخصاً، نسبة 7 في المئة فقط من النازحين، على مساحة قدرها 3 آلاف كيلو متراً مربعاً و836.

وتخضع المناطق المذكورة لسيطرة فصائل المعارضة العسكرية، أما إدلب فتسيطر عليها “هيئة تحرير الشام”، وكان الشمال السوري ككل محطة تهجير لسكان باقي المناطق السورية، مثل الغوطة والجنوب وريف حمص.

وتوجّهت قوافل التهجير القسري إلى المنطقة، منذ بدء المعارك العسكرية في سورية، ولجوء النظام إلى سياسة التهجير القسري بحق السكان المعارضين.

المصدر السورية.نت
قد يعجبك أيضا