“إذا فشلت صفقة F16”.. ما هي خيارات تركيا لشراء المقاتلات الحربية؟

لا تزال تركيا والولايات المتحدة الأمريكية تجريان مفاوضات بشأن صفقة طائرات “F-16 Viper” والمقدرة بمليارات الدولارات، وبينما يؤيدها الرئيس الأمريكي، جو بايدن، لا تزال هناك معارضة قوية في العاصمة واشنطن.

ووافق مجلس النواب، في شهر يوليو/تموز الماضي، على تشريع يحظر على الإدارة الأمريكية بيع هذا النوع من المقاتلات، ما لم تتمكن أنقرة من إثبات أن الصفقة تعتبر “حيوية للأمن القومي للولايات المتحدة”.

ومما يزيد الأمور تعقيداً أن تركيا يجب ألا تستخدمها في التحليق غير المصرح به فوق اليونان، لكن المسؤولين الأتراك أعلنوا أنهم لن يلتزموا بأي قيود من هذا القبيل.

وإذا تم إلغاء الصفقة في نهاية المطاف، فإن الرئيس التركي، رجب طيب أردوغان واثق من أن بلاده لديها خيارات أخرى، وهو ما قد أشار إليه في تصريحات أدلى بها في أوقات متفرقة.

وقال في 9 سبتمبر/أيلول: “الولايات المتحدة ليست الوحيدة التي تبيع طائرات حربية في العالم. كما تبيعها المملكة المتحدة وفرنسا وروسيا”، مضيفاً: “من الممكن الحصول عليها من أماكن أخرى، والبعض الآخر يرسل لنا إشارات”.

وفي مقابلة أخرى في 19 من الشهر ذاته، تطرق أردوغان إلى هذه القضية مرة أخرى.

وقال دون الخوض في التفاصيل: “إذا لم نتمكن من الحصول على النتائج من الولايات المتحدة بشأن طائرات F-16 ، فماذا سنفعل؟ بالطبع، سنعتني بأنفسنا”.

ثم في 23 سبتمبر، أكد المتحدث باسم أردوغان، إبراهيم كالين أن تركيا تتفاوض مع أوروبا بشأن طائرتها “يوروفايتر تايفون”، مضيفاً أن “تركيا لن تكون أبداً بدون بدائل”.

في اليوم التالي، اقترح رئيس رئاسة الصناعات الدفاعية التركية (SSB)، إسماعيل دمير، أن أنقرة يمكن أن تحصل على مقاتلات “Sukhoi Su-35 Flanker-E” من روسيا.

وفي عام 2019، أشارت التقارير إلى أن روسيا كانت تعرض على تركيا 36 طائرة من طراز Su-35. في ذلك الوقت، قال دمير إن “تركيا تقوم بتقييم العرض”.

ما خلفيات القصة؟

في عام 2019، منعت الولايات المتحدة تركيا من شراء مقاتلة الشبح من الجيل الخامس من طراز “F-35 Lightning II”، بعد فترة وجيزة من استلام أنقرة أول شحنة من أنظمة الدفاع الجوي الروسية المتطورة “S-400”.

وكانت خطة تركيا هي شراء ما يصل إلى 100 طائرة من طراز F-35 لتحديث قوتها الجوية.

ويقول سليمان أوزيرين، المحاضر في الجامعة الأمريكية والزميل الأول في معهد “أوريون بوليسي”، لموقع “Middle East Eye“: “أنقرة في أمس الحاجة إلى تحديث وتعزيز قدرات سلاحها الجوي”.

وأضاف: “على سبيل المثال، بينما تم إخراج تركيا من برنامج الطائرات المقاتلة F-35 طلبت اليونان شراء العديد من منها”. كما اشترت طائرات “رافال” الفرنسية، مما أدى إلى تحسين قدرات القوات الجوية اليونانية بشكل كبير.

ويتكون الجزء الأكبر من أسطول المقاتلات التركي من طائرات F-16 ، ومع ذلك، فإن العديد منها من الطرازات القديمة، وتحتاج إلى ترقيات كبيرة.

ولهذا السبب، دفعت تركيا، في أكتوبر الماضي، بصفقة 40 طائرة جديدة من طراز “Block 70/72 F-16″، وهي البديل الأكثر تقدماً من الطائرات، إلى جانب 80 مجموعة تحديث لأسطولها الحالي.

وبدون الحصول على مقاتلات F-16 حديثة، أو مقاتلة أخرى من الجيل 4.5، يمكن أن تصبح القوات الجوية التركية قديمة بشكل خطير، بحلول نهاية هذا العقد.

وتقوم شركة “Lockheed Martin”، الشركة المصنعة للطائرات F-16، بالفعل بترقية 83 من طائرات F-16 اليونانية إلى تكوين “Block 72″، مما يجعلها أكثر طائرات F-16 تقدماً في أوروبا.

وقد استلمت أثينا أول طائرتين من هذه الطائرات المطورة في 12 سبتمبر.

وحسب تقرير موقع “ميدل إيست آي” البريطاني: “إذا لم تتم الموافقة على صفقة تركيا من طراز F-16، فسيكون لدى اليونان أسطول أكثر تقدماً من طائرات F-16 وعدداً كبيراً من طائرات F-35 و Rafales المتطورة بحلول النصف الثاني من عام 2020”.

“حقل ألغام”

وفي تصريحاته الأخيرة، أشار أردوغان إلى أن تركيا لديها خيارات بديلة قابلة للتطبيق لمقاتلات من روسيا وأوروبا، ولكن هل هذا هو الحال حقاً؟

ويوضح الباحث أوزيرين أنه و”في ظل الظروف الحالية، فإن ادعاء أردوغان بأن تركيا ستشتري طائرات سوخوي [الروسية] ليس بداية، الأمر الذي سيؤدي إلى فرض عقوبات شديدة من قبل الولايات المتحدة وربما دول غربية أخرى ضد تركيا”.

والأهم من ذلك، أن “هذا الخيار لن يساهم في تلبية احتياجات تركيا الفورية”.

بدورها كررت إميلي هوثورن، محللة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا في شركة استخبارات المخاطر (RANE) الفكرة القائلة بأن الحصول على طائرات من روسيا هو “حقل ألغام دبلوماسي”.

وقالت: “سيؤدي ذلك فقط إلى زيادة ضغط العقوبات الذي تواجهه تركيا بالفعل من الولايات المتحدة، والضجة الدبلوماسية التي تواجهها من دول الناتو الأخرى”.

وأضافت هوثورن أنه طالما استمرت الحرب في أوكرانيا، فمن المرجح أن تتجنب تركيا متابعة عمليات شراء عسكرية كبيرة من روسيا.

وتابعت أن “روسيا خياراً دائماً، لكن من شأنه أن يستدعي ضغوطاً دبلوماسية، ومخاطر عقوبات، ورجاعا محتملاً في الحصول على معدات عالية التقنية من شركات في دول الناتو”.

“خيارات أوروبية”

في غضون ذلك قال آرون شتاين، الزميل البارز في معهد أبحاث السياسة الخارجية: “لم يتغير البائعون المحتملون لتركيا. إنهم روسيا وأوروبا”.

وإذا تم حظر بيع طائرات F-16 يعتقد شتاين أن أنقرة ستختار على الأرجح شراء طائرة “يوروفايتر”، كما أشارت بالفعل الصحافة التركية المقربة من الحكومة.

في شهر يونيو / حزيران الماضي كشف موقع “ميدل إيست آي” أن تركيا قد تكون مهتمة بطائرة يوروفايتر إذا لم تتقدم صفقة F-16.

وقال شتاين: “ومع ذلك، فإن شراء يوروفايتر سيتطلب تحولاً كبيراً في عمليات الخدمات اللوجستية والصيانة، وأنا أزعمزيادة التأثير الإجمالي للميزانية على المدى القريب إلى المتوسط”.

“في حين أن تركيا غامضة ولا نعرف الكثير عن كيفية إنفاق الأموال، فمن الواضح أن هناك نوعاً من الحدود، وسيتعين عليهم تحديد كيفية تخصيص كمية محدودة من الموارد”.

وبصرف النظر عن “يوروفايتر”، فإن المقاتلات الأخرى المتقدمة من الجيل 4.5 المتاحة في السوق الأوروبية هما رافال الفرنسية و”Saab JAS 39 Gripen” السويدية.

ويعتقد أوزيرين أن “يوروفايتر” و”Gripen” هما أفضل خيارين لتركيا، من حيث قابلية التشغيل والجدوى.

وبينما يقول “طائرات رافال يمكن أن تعزز قدرات القوات الجوية التركية”، فإن “المشكلة في هذا الخيار هي أن اليونان قد اشترت بالفعل هذه الطائرات المقاتلة، وبالنظر إلى التوترات الحالية بين تركيا واليونان وموقف فرنسا، فإن رافال لن تكون خياراً ممكناً”.

وفي حين أن السويدية “Gripen” يمكن أن تزود تركيا بقدرات مماثلة لطائرات رافال، اعتبر أوزيرين أن “موقف أنقرة تجاه عملية عضوية الناتو السويدية يمكن أن يضع كلا البلدين في وضع غريب”.

وبالتالي، يوضح أن “يوروفايتر سيكون الأفضل من بين الخيارات الأوروبية الثلاثة، بالنظر إلى رغبة بريطانيا في تعميق تعاونها العسكري مع تركيا”.

وزاد: “يمكن للمملكة المتحدة تسهيل عملية البيع، وتجاوز الاعتراضات الألمانية”.

من جانبها تتوقع هوثورن أن التوترات بين تركيا ودول من بينها ألمانيا وفرنسا ستستمر بغض النظر عن الوضع في أوكرانيا، الأمر الذي سيستمر في تعقيد قدرة تركيا على شراء كل ما تريد.

وقالت: “كانت تركيا تتحدث مؤخراً عن خيارات أوروبية، بما في ذلك يوروفايتر تايفون، الذي تستخدمه القوات الجوية البريطانية والألمانية والإسبانية والإيطالية، ولا يزال خياراً متاحاً”.

وأضافت: “من المرجح أن يساعد التحول الحكومي المقبل في السويد في تخفيف التوتر بين ستوكهولم وأنقرة، مما قد يساعد في نشر نبرة أكثر ليونة تجاه جهود المشتريات التركية في جميع أنحاء أوروبا”.

ويعتقد أوزيرين أن البيع المقترح لطائرة F-16 يظل الخيار الأكثر واقعية وعملية لأنقرة في الوقت الحالي.

وقال: “المشكلة في هذا الخيار أنه يتعين على تركيا إجراء تغييرات جذرية في السياسة في عدة مجالات، مثل التوترات مع اليونان، والعملية العسكرية في سورية، والتهرب من العقوبات ضد روسيا، والعضوية السويدية والفنلندية في الناتو”.

المصدر السورية.نت
قد يعجبك أيضا