إسرائيل ترصد تلوثاً بـ”الكوليرا” في خزان للمياه.. وتقطع التدفق لطبريا

أعلنت “وزارة الصحة الإسرائيلية” أنها رصدت تلوثاً بـ”الكوليرا” في خزان للمياه، مرجحة وصول البكتريا “من سورية”.

وجاء في بيان للوزارة نشر، اليوم السبت، أن “رصد البكتيريا لا يشكل خطراً على العامة في تلك المرحلة”، وأن “السلطات اتخذت خطوات “لحماية موارد المياه الإسرائيلية” والرقابة المنتظمة على أي تلوث محتمل للمياه وخصوصاً في الشمال”.

وبعد اكتشاف التلوث، عمدت “وزارة الصحة” إلى معالجة المياه بالكلور وقطعت تدفقها إلى بحيرة طبريا، أكبر بحيرة للمياه العذبة، كما تم “إعداد قدرات الاختبار للرصد المنتظم للوضع”.

ووفقاً لـ”جمعية مياه وادي الأردن الإسرائيلية” فإن مياه الخزان الملوث تستخدم في الري.

في حين أضاف البيان أن “وزارة الصحة الإسرائيلية تتابع التلوث المحتمل لمصادر المياه من لبنان (على نهر الحاصباني)، والذي ثبت في هذه المرحلة أنه سلبي”.

وتم القضاء على الكوليرا إلى حد كبير في إسرائيل خلال القرن الماضي، وفق صحيفة “تايمز أوف إسرائيل“.

وانتشر المرض البكتيري في لبنان وسورية في الأشهر الأخيرة، حيث يكافح البلدان مع البنية التحتية المدمرة والاضطرابات وتلوث مصادر المياه إلى حد كبير.

وأبلغ لبنان الشهر الماضي عن أول حالة إصابة بالكوليرا منذ ما يقرب من 30 عاماً.

وكذلك الأمر بالنسبة لسورية والتي تشهد منذ أكثر من شهرين تفشياً متسارعاً لـ”الكوليرا”، وخاصة في مناطق شمال شرق سورية وفي الشمال الغربي حيث تنتشر آلاف المخيمات، وملايين النازحين.

وتنتقل الكوليرا بشكل عام من الطعام أو المياه الملوثة، وتنتشر في المناطق السكنية التي تفتقر إلى شبكات الصرف الصحي المناسبة أو أنابيب مياه الشرب.

وفي حين أن معظم الحالات خفيفة إلى معتدلة، يمكن أن تسبب الكوليرا الوفاة إذا لم يتم علاجها بشكل صحيح، وفق ما قال أطباء سوريون في وقت سابق لـ”السورية.نت”.

المصدر السورية.نت
قد يعجبك أيضا