إصابة مهربين بنيران أردنية أثناء تهريب مواد مخدرة من سورية

أعلنت القيادة العامة للقوات المسلحة الأردنية عن إصابة مهربين بنيران السلطات الأردنية، أثناء محاولة تهريب كميات كبيرة من المواد المخدرة من سورية إلى الأردن.

ونقلت وكالة “عمون” الأردنية عن مصدر عسكري مسؤول في القوات المسلحة، أن السلطات أحبطت اليوم الثلاثاء، محاولة تهريب كميات كبيرة من المخدرات وسلاح “كلاشينكوف” وذخائر، من الأراضي السورية إلى الأراضي الأردنية.

وأضاف أنه تم تطبيق قواعد الاشتباك على الحدود، ما أدى إلى إصابة عدد من المهربين بطلقات نارية وفرار آخرين إلى الداخل السوري، دون توضيح مصير الأشخاص المصابين.

وأوضحت القيادة العامة للقوات المسلحة الأردنية، أنه بعد تفتيش منطقة التهريب (المنطقة العسكرية الشرقية) تم العثور على كميات كبيرة من المخدرات وسلاح “كلاشينكوف” وذخائر حية.

وتمت العملية بعد إبلاغ من مديرية الأمن العسكري وإدارة مكافحة المخدرات الأردنية، حسبما ذكرت وكالة “عمون”.

وتنشط في الآونة الأخيرة عمليات تهريب المواد المخدرة من سورية إلى الأردن، إذ سبق أن أعلن الجيش الأردني، الأسبوع الماضي، عن إحباط تهريب مواد مخدرة من سورية إلى أراضيه.

وتأتي المحاولة المذكورة بعد يومين فقط من إعلان “إدارة مكافحة المخدرات” الأردنية إحباط تهريب كمية كبيرة من الحبوب المخدرة، عبر معبر جابر المقابل لمعبر نصيب الحدودي مع سورية.

ولم يتم الإعلان في الحالات السابقة عن وقوع قتلى أو جرحى بين المهربين، خلال تطبيق قواعد الاشتباك من الجانب الأردني، باستثناء محاولة تهريب في فبراير/ شباط الماضي، تم خلالها الإعلان عن مقتل شخصين حاولا تهريب مخدرات من سورية للأردن.

وأعلن الجيش الأردني حينها عن مقتل شخصين وإلقاء القبض على الثالث، وضبط 1262 قالب من مادة الحشيش و100 ألف حبة كبتاغون، على الحدود مع سورية.

“تجارة تدر المليارات”.. كيف تحولت سورية إلى “دولة مخدرات”؟

ولا تنشط عمليات التهريب من سورية إلى الأردن وحدها، بل تكررت عمليات ضبط المخدرات القادمة من سورية في دول عدة حول العالم، خلال الأعوام الماضية، خاصة في مصر واليونان، حيث كثف مروجوها ومهربوها من أنشطتهم خلال السنوات الماضية.

وفي تقرير حديث لها قالت مجلة إيكونوميست (The Economist) البريطانية إن سورية تحولت إلى “دولة مخدرات” تشكل أقراص الكبتاغون صادرها الرئيسي.

وأضاف التقرير أنه مع انهيار الاقتصاد الرسمي تحت وطأة الحرب التي يشنها النظام على الشعب السوري والعقوبات والحكم القمعي لعائلة الأسد، أصبحت المخدرات الصادر الرئيسي لسورية ومصدر العملة الصعبة فيها.

المصدر السورية نت
قد يعجبك أيضا