الأردن: قتلى في اشتباكات على الحدود السورية

قال الجيش الأردني، اليوم الأحد، إن أربعة أشخاص قتلوا في إحباط عملية تهريب كميات كبيرة من المخدرات قادمة من سورية.

وحسب بيان للجيش، فإن قوات حرس الحدود رصدت مجموعة من الأشخاص قادمين من الأراضي السورية، حاولوا اجتياز الحدود بطرق غير مشروعة.

ودارت اشتباكات بين القوات الأردنية والمهربين، ما أسفر عن مقتل أربعة مهربين وإصابة عدد منهم وفرار الآخرين إلى داخل سورية، وفق البيان.

وعثرت القوات الأردنية بعد تفتيش المنطقة على 637 ألف حبة مخدر (كتباغون) و181 “كف حشيش”، وأكثر من 39 ألف حبة ترامادول وسلاح كلاشنكوف.

وهذه المرة الثانية خلال يومين، التي تُحبط فيها عملية تهريب مخدرات، إذ أعلنت المملكة الأردنية الجمعة الماضي، ضبطها محاولة تسلل وتهريب جديدة من الأراضي السورية.

ويأتي ذلك بالتزامن مع  تصريحات لمسؤولين أردنيين عن تزايد عمليات التهريب من سورية إلى الأردن.

وقبل أيام كشف مدير مديرية أمن الحدود في القوات المسلحة الأردنية، العميد أحمد هاشم خليفات أن “قوات غير منضبطة من الجيش السوري، تتعاون مع مهربي المخدرات، وعصاباتهم التي أصبحت منظمة ومدعومة منها ومن أجهزتها الأمنية”.

وتحدث خليفات عن ضلوع “مليشيات حزب الله وإيران المنتشرة في الجنوب السوري، حيث تقوم بأعمال التهريب على حدودنا”.

وبيّن خليفات، أنه منذ بداية العام وحتى مطلع شهر مايو / أيار الحالي، ارتفعت كميات المخدرات التي ضبطتها قوات حرس الحدود الأردنية لأكثر من 19 مليون حبة كبتاجون مخدرة.

إلى جانب نحو نصف مليون كف حشيش، و5 أكياس حبوب مخدرات.

بينما بلغت الكميات المضبوطة عبر ذات الواجهة الحدودية العام الماضي، نحو 14 مليون حبة كبتاجون، و15 ألف كف حشيش.

وتكررت عمليات ضبط المخدرات القادمة من سورية في دول عدة حول العالم، وخاصة الأردن، خلال الأشهر الماضية، وذلك على الرغم من قنوات الحوار التي فتحتها عمّان مع نظام الأسد.

ويعتبر الأردن طريق عبور، لتهريب مادة الكبتاغون المخدرة، من لبنان وسورية ثم دول الخليج.

مصانع لـ”حزب الله” في السويداء

وتزامن ذلك مع إشراف مجموعة تابعة لـ”حزب الله” اللبناني على إنشاء مصانع “كبتاغون” صغيرة في السويداء بالتعاون مع مجموعات مسلحة محلية، حسب ما كشفت شبكة “السويداء 24” المحلية.

وقالت الشبكة إن “مجموعة تابعة لحزب الله، أفرادها من منطقة بعلبك اللبنانية، ترددوا إلى مقر إحدى الجماعات المحلية المسلحة المدعومة من شعبة المخابرات العسكرية في السويداء، للإشراف على إنشاء مصنع صغير لإنتاج حبوب الكبتاغون، في إحدى البلدات شمال مدينة السويداء”.

وأشارت الشبكة إلى نقل المجموعة المصنع من ريف حمص إلى السويداء، وأشرفت على إعداد المصنع وانطلاقته.

وأوضحت الشبكة أن أكثر من عشرين جماعة متخصصة في تهريب المخدرات تنتشر في مدينة السويداء، “غالباً ما يحمل عناصرها مهمات أمنية، تسهل لهم المرور على الحواجز، وغالبيتهم ينتمون لجماعات محليّة مسلحة”.

المصدر السورية. نت
قد يعجبك أيضا