الاتحاد الأوروبي يحدد موعد مؤتمر “بروكسل 5” لدعم سورية

حدد الاتحاد الأوروبي موعد النسخة الخامسة من مؤتمر بروكسل بشأن “دعم مستقبل سورية”، على أن يكون خلال يومي 29 و30 آذار / مارس المقبل.

وقالت المفوضية الأوروبية في بيان لها نقلته “رويترز“، اليوم الاثنين إن المؤتمر سيكون عبر تقنية الفيديو، بسبب جائحة “كورونا”.

ويُعقد في بروكسل مؤتمر دوري حول دعم مستقبل سورية والمنطقة.

وكان قد انطلق لأول مرة في نيسان/ أبريل 2017، ثم عُقدت الدورة الثانية منه في نيسان /أبريل 2018، والثالثة في آذار / مارس من عام 2019، وفيها تم جمع تبرعات مالية لسورية.

أما النسخة الرابعة من المؤتمر فقد انعقدت في حزيران / يونيو العام الماضي، وتعهد الاتحاد الأوروبي فيها بتقديم مساعدات إنسانية بقيمة 2.3 مليار يورو، لعامي 2020 و2021، حسب الممثل الأعلى للأمن والسياسة الخارجية بالاتحاد، جوزيب بوريل.

وقال بوريل حينها: “تتعهد مؤسسات الاتحاد الأوروبي بتقديم 2.3 مليار يورو لمساعدة سورية في الفترة 2020-2021”.

وأضاف بوريل أن الاتحاد سيواصل الضغط على نظام الأسد من أجل إيقاف عملياته “القمعية” والدخول في مفاوضات سياسية جادة، مؤكداً أن الدول الأعضاء في الاتحاد الأوروبي لن تشارك في إعادة إعمار سورية دون تحقق الشروط السابقة.

ولا تزال مستويات الاحتياجات الإنسانية داخل سورية غير مسبوقة، إذ يحتاج 11.7 مليون شخص إلى شكل من أشكال المساعدة والحماية، بحسب بيانات الأمم المتحدة.

ويقدر عدد النازحين بحوالي 6.2 مليون شخص، فيما يحرم أكثر من مليوني طفل من التعليم، ويعيش ما يقدر بـ83% من السوريين تحت خط الفقر.

وجمع المانحون في مؤتمر “بروكسل 2” 3.6 مليار يورو (4.4 مليار دولار) من المساعدات لعام 2018، وكان من المقرر أن يتم جمع ستة مليارات يورو، وذلك بعد أن رفضت الولايات المتحدة التعهد بأي مبلغ، بسبب القرار الصادر عن الرئيس الأمريكي والذي يقضي بتخفيض المساعدات والمخصصات الخارجية.

في حين تم جمع ستة مليارات يورو لمساعدة السوريين، خلال النسخة الأولى من “بروكسل” عام 2017، وفي النسخة الثالثة جمع المانحون الدوليون مبلغ 6.9 مليار دولار.

المصدر السورية.نت
قد يعجبك أيضا