الثالث في أسبوع..إسرائيل تكثف قصفها بمحيط دمشق

تصاعد القصف الإسرائيلي على مواقع عسكرية داخل الأراضي السورية هذا الأسبوع، إذ تعرضت مواقع عسكرية للنظام والميليشات الإيرانية لهجوم جديد الليلة الماضية.

ونقلت وكالة “سانا” عن “مصدر عسكري”، أن الطيران الإسرائيلي استهدف منتصف ليل اليوم الخميس، بعض النقاط في محيط مدينة دمشق.

وقالت إن وسائط الدفاعات الجوية، تصدت للصواريخ الإسرائيلية، وأسقطت بعضها.

وحسب موقع “صوت العاصمة”، فإن القصف استهدف مواقع “الميليشيات الإيرانية” في جنوب دمشق، مشيراً إلى أن “حركة كثيفة لسيارات الإسعاف شوهدت على طريق مطار دمشق الدولي نحو العاصمة”.

ولم تتبن إسرائيل الهجمات، واكتفت وسائل إعلامها بنقل أخبار القصف عن “المرصد السوري” الذي قال إن “أربعة صواريخ على الأقل أصابت أهدافاً في مطار دمشق وفي منطقة السيدة زينب جنوبي العاصمة”.

كما قالت صحيفة “معاريف” الإسرائيلية:”حسب التقارير فإنه من بين الأهداف التي تم استهدافها طائرة شحن إيرانية من طراز “EP-PUS” تابعة لشركة إليوشن”.

ويعتبر القصف الإسرائيلي الثالث خلال الأسبوع الحالي، إذ شنت طائرات حربية إسرائيلية مساء الجمعة الماضي هجمات على مواقع في محيط دمشق.

وقال نائب رئيس “المركز الروسي للمصالحة” في سورية، للواء أوليغ إيغوروف، إن “القصف الإسرائيلي طال راداراً تابعاً لمنظومة الدفاع الجوي السورية، ومدرج مطار الديماس العسكري غربي دمشق”.

والاثنين الماضي شنت إسرائيل هجمات من فوق الجولان المحتل على محيط دمشق، وما يميز هذه الضربة كانت في وضح النهار وهي المرة الأولى من نوعها.

وقال إيغوروف إن “طائرتين إسرائيليتين من طراز F-16 ثماني شنت ضربات على أهداف في دمشق، ما أدى إلى إصابة جنديين سوريين”.

ويربط البعض بين التصعيد الإسرائيلي وبين تصريحات إيرانية حول تطوير طائرات مسيرة، ومخاوف من نقلها إلى سورية.

وكان قائد القوات البرية في الجيش الإيراني، كيومارس حيدري، قال في 12 سبتمبر/ أيلول الماضي، إن “بلاده طورت طائرة مسيرة انتحارية، قادرة على استهداف تل أبيب وحيفا”.

كما يربط آخرون بين التصعيد الإسرائيلي والخلاف بين تل أبيب وموسكو حول دعم أوكرانيا.

إذ قال الرئيس الأوكراني فلودومير زيلينسكي إن “أوكرانيا بدأت التعاون مع إسرائيل في مجال الاستخبارات والدفاع”.

في حين طالب نائب المندوب الروسي الدائم لدى الأمم المتحدة، دميتري بوليانسكي، مجلس الأمن، بالرد على الضربات الإسرائيلية على سورية، في تصريحات غير مسبوقة.

المصدر السورية. نت
قد يعجبك أيضا