“الثلج قادم إلى إسطنبول”.. تحذيرات رسمية وماذا يقول خبراء الأرصاد؟

تترقب مدينة إسطنبول التركية خلال الساعات المقبلة هطولات ثلجية “منتظرة” وهي الأولى خلال الشتاء الحالي وتوقعها خبراء الأرصاد الجوية، وبينما قال هؤلاء لوسائل إعلام تركية إن درجات الحرارة ستصل إلى ما دون الصفر صدرت تحذيرات رسمية، ودعوات للسكان لتوخي الحذر.

وكتب والي إسطنبول، علي يرلي كايا عبر حسابه الشخصي في موقع التواصل “تويتر”، اليوم السبت: “وفقاً للمعلومات الواردة من المديرية الإقليمية للأرصاد الجوية لدينا فإن الثلج والصقيع متوقع يومي السبت والأحد”.

وقال المسؤول التركي: “يرجى توخي الحذر. وسنبقيكم على اطلاع بالتطورات”.

وأضاف أن الطقس البارد والممطر القادم من البلقان سيكون ساري المفعول طوال الأسبوع، وأن “إسطنبول ستتأثر بموجة باردة قادمة من سيبيريا اعتباراً من الساعة 08:00 يوم الأحد”.

“سوف يدخل الهواء البارد المدينة مع هبوب الرياح الشمالية على شكل عاصفة بسرعة 60-80 كم / ساعة، بينما ستنخفض درجات الحرارة إلى مادون الصفر درجة مئوية، ومن المتوقع أن يتساقط صقيع وثلوج كثيفة في جميع أنحاء المدينة”، بحسب بيان الوالي.

ماذا يقول خبراء الأرصاد؟

وأوضح ديليك تشاليشكان، محرر موقع NTV للأرصاد الجوية أن تساقط الثلوج في إسطنبول سيبدأ اعتباراً من ليلة الأحد، وسيستمر حتى الاثنين وربما الثلاثاء، وأن هذا المسار يجب أن يستدعي تمديد العطلة المدرسية.

ويقول تشاليشكان: “الغطاء الأبيض سيخيم على ما يقرب من 3/4 مساحة البلاد، وسيأتي أيضاً إلى بحر إيجه”، مضيفاً: “سوف تتساقط الثلوج في إزمير ومانيسا وإسبرطة يوم الأحد. وأنطاليا كذلك الأمر”، بينما ستتلقى العاصمة أنقرة إلى جانب إسطنبول ثلوجاً كثيفة، يوم الأحد.

وفي بيان صادر عن مركز تنسيق الكوارث AKOM، أفيد أنه في اسطنبول، التي ستتأثر بالطقس البارد ابتداء من ساعات الصباح يوم الأحد ، من المتوقع تساقط الثلوج على فترات حتى يوم الخميس.

وتشير تقديرات المركز إلى أن اسطنبول، حيث كان الطقس البارد والممطر قادماً من البلقان سارياً خلال الأسبوع، ستتأثر بطقس أكثر برودة من أصل سيبيريا اعتباراً من الساعة 08:00 يوم الأحد.

وكانت الأرصاد الجوية قد أصدرت، خلال الساعات الماضية، تحذيراً مشفراً باللون الأصفر بخصوص مناطق: أديامان وديار بكر وغازي عنتاب وهكاري وهاتاي وماردين وشانلي أورفا وباتمان وشرناق وكيليس بسبب تساقط الثلوج بغزارة المتوقع اليوم السبت.

كما حذّرت المديرية العامة للأرصاد الجوية مما هو قاد إسطنبول، فيما قال خبير الأرصاد، أورهان شين لصحيفة “حرييت” إن المدينة ستظّل تحت تأثير الموجة الباردة من سيبريا حتى نهاية الأسبوع المقبل.

وأضاف شين: “سوف تتساقط الثلوج في منطقة مرمرة بما في ذلك اسطنبول ومنطقة وسط الأناضول ومنطقة شرق الأناضول ومنطقة جنوب شرق الأناضول”.

وأشارت وسائل إعلام تركية إلى أن بلدية إسطنبول انتهت من جميع الاستعدادات لتساقط الثلوج بغزارة، ومن المتوقع أن تستجيب للعاصفة بـ 9 آلاف 649 فرداً و 2000 275 مركبة.

كما تم تجهيز 64 خزاناً من المحلول وأطنان من الملح لنشرها على الطرق، بينما ستبقى عربات القطر جاهزة وسيتم التدخل في حال أي طارئ.

المصدر السورية.نت
قد يعجبك أيضا