“الدفاع المدني” يعلن شمال غرب سورية منطقة “منكوبة”

أعلن “الدفاع المدني السوري” منطقة شمال غربي سورية منطقة منكوبة بالكامل، جراء الزلزال الذي ضرب عدة مدن سورية وولايات تركية.

وقال “الدفاع المدني” في بيان نشره عبر حسابه في “فيس بوك”، اليوم الاثنين، “نعلن نحن مؤسسة الدفاع المدني السوري، شمال غربي سوريا منطقة منكوبة بالكامل، وندعو جميع الجهات المحلية والقوى المدنية إلى استنفار كوادرها”.

وأوصى “الدفاع المدني” جميع المنظمات الإنسانية الصحية والإغاثية العاملة في سورية بتقاسم العمل وفق لنظام التكافؤ وتوزعها الجغرافي حرصاً على تغطية الاحتياجات الضرورية للجميع وفق المستطاع.

وأوضح أن الإعلان جاء تطبيقاً لآلية الطوارئ والاستجابة، ونتيجة للوضع “الكارثي” من انهيار المباني والتصدعات الحادة والمئات من الإصابات والعالقين والعشرات من القتلى، ونظراً لنقص الامكانيات والخدمات، وعدم توفر مراكز الإيواء ونقاط التجمع الآمنة وظروف الطقس العاصفة والمثلجة ودرجات الحرارة المنخفضة.

ودعا الأهالي إلى إخلاء الأبنية السكنية والتوجه للأماكن المفتوحة البعيدة عن الأبنية وإبلاغ فرق الإنقاذ عن العالقين تحت الأنقاض.

ولم يصدر حتى الآن حصيلة حول حجم الخسائر البشرية وعدد الأبنية المنهارة في شمال غربي سورية الخاضع لسيطرة المعارضة.

وفاقم الزلزال من معاناة الأهالي قي شمال غربي سورية، تزامناً مع منخفض جوي ترافق معه انخفاض في درجات الحرارة وهطول أمطار ثلوج.

وقال فريق “منسقو استجابة سورية” إن “الهطولات الثلجية أدت إلى أضرار كبيرة داخل طرقات العديد من المخيمات، مع صعوبات كبيرة في حركة النازحين داخل المخيمات، مع تراكم الثلوج والمستنقعات الطينية داخل الطرقات”.

كما رصد الفريق أضرار داخل 6 مخيمات، مع وجود عوائق كبيرة للوصول إلى مخيمات أخرى متضررة.

ونقلت إذاعة “شام إف إم” عن معاون وزير الصحة في حكومة النظام أحمد ضميرية، أن الزلزال أدى إلى مقتل 237 شخصاً، وأصيب 639 شخصاً في محافظات حلب واللاذقية وحماة وطرطوس.

وشهدت عدة أحياء في مدينة حلب انهيار أبنية منها كرم الجبل والصالحين وضهرة عواد والفردوس والأعظمية ومحطة بغداد والمشارقة وصلاح الدين ومخيم النيرب.

وفي اللاذقية تصدع وسقط أبينة في مناطق اتوستراد دمسرخو ومخيم الرمل الجنوبي وقرى بستان الباشا واسطامو ومدينة جبلة، إضافة إلى حي الأربعين في حماة.

وبحسب إدارة الطوارئ والكوارث التركية بلغت قوة الزلزال 7.4 درجات على مقياس ريختر، وضرب عدة ولايات جنوبي البلاد وهي كهرمان مرعش وغازي عنتاب وأضنة وملاطيا وديار بكر وشانلي أورفا وعثمانية.

وأسفر الزلزال في تركيا عن مقتل 284 شخصاً وإصابة 2323 آخرين، وتسبب في انهيار مئات المباني.

وشعر بالزلزال أهالي لبنان وفلسطين واليونان وقبرص وأرمينيا وجورجيا والعراق وبعض المناطق في مصر.

المصدر السورية.نت
قد يعجبك أيضا