“السيدة الحديدة”.. من هي “تراس” التي فازت برئاسة الحكومة البريطانية؟

فازت وزيرة الخارجية البريطانية، ليز تراس بزعامة حزب المحافظين الحاكم، لتصبح رئيسة للحكومة، خلفاً لبوريس جونسون الذي أُجبر على الاستقالة، مؤخراً بسبب سلسلة من الفضائح.

ونالت وزيرة الخارجية (47 عاماً) 57 في المئة من الأصوات، في حين نال منافسها وزير المال السابق، ريشي سوناك 43 في المئة، وفق النتائج التي أعلنها غراهام برادي، المسؤول عن تنظيم الاقتراع الداخلي، إثر استقالة جونسون بداية يولي / تموز الماضي.

وفي كلمة بعد إعلان فوزها تعهدت تراس بتقديم نتائج إيجابية خلال الفترة المقبلة، وكشفت أنها ستتقدم بخطة للطاقة والضرائب.

وأشادت “تراس”، وهي ثالث امرأة تصل لرئاسة الحكومة في بريطانيا، بسلفها بوريس جونسون خلال فترة حكمه لبريطانيا.

ومن المقرر أن تتولى رئاسة الحكومة، يوم غد الثلاثاء، بعد تكليف الملكة إليزابيث لها.

ويأتي تولي رئيس الوزراء الجديدة السلطة في الوقت الذي تواجه بريطانيا أزمة في تكاليف المعيشة، واضطرابات عمالية، وركوداً يلوح في الأفق.

وفي وقت سابق كتبت تراس في صحيفة “صنداي تلغراف” أنها تدرك مدى صعوبة أزمة تكلفة المعيشة للبريطانيين، مضيفة أنها ستتخذ “إجراءات حاسمة لضمان تمكن الأسر والشركات من اجتياز هذا الشتاء والشتاء التالي”.

وأضافت: “إذا تم انتخابي، فإنني أخطط خلال الأسبوع الأول من إدارتي الجديدة لتحديد إجراءاتنا الفورية بشأن فواتير الطاقة وإمدادات الطاقة”.

من هي تراس؟

لطالما كان يُنظر إلى وزيرة الخارجية على أنها المرشح المفضل لخلافة بوريس جونسون، لكنها واجهت انتقادات، بسبب إدارتها لـ”حملة صريحة بأداء هش” في بعض المناظرات.

و”تراس” عضوة البرلمان عن جنوب غرب نورفولك منذ عام 2010، وبدأت في تسلق السلم الوزاري فور دخولها البرلمان، حيث شغلت مناصب وزارية مختلفة، تحت قيادة ديفيد كاميرون وتيريزا ماي وجونسون.

لكن سهمها بدأ في الارتفاع عندما حصلت على موجز التجارة الدولية في عام 2019، والذي شهد صفقات تجارية آمنة بعد خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي مع اليابان وأستراليا.

ومع سمعتها كشخص قادر على “إنجاز الأمور”، تمت ترقيتها لتصبح ثاني وزيرة خارجية في التاريخ في سبتمبر من العام الماضي.

وتشمل إنجازاتها الرئيسية في هذا الدور تأمين الإفراج عن “نازانين زاغاري راتكليف” من الاحتجاز في إيران، وفرض مجموعة من العقوبات الصارمة بسبب الحرب الروسية في أوكرانيا.

وقد أطلق بعض المعجبين على هذه السيدة البالغة من العمر 47 عاماً لقب “السيدة الحديدية الجديدة”، وبدا أنها تحاكي أسلوب “مارغريت تاتشر” خلال مناظرة القيادة الأولى.

ولطالما استشهدت “ليز تراس” بالسيدة تاتشر كمصدر إلهام، وهي معروفة بآرائها التحررية في الاقتصاد والتجارة، وفق تقرير لشبكة “سكاي نيوز” البريطانية.

ولدت “تراس” في أكسفورد عام 1975 لأبوين يساريين، ودرست تعليمها في المدارس الحكومية – أولاً في بيزلي ثم في ليدز.

في سن الـ18، درست السياسة والفلسفة والاقتصاد في كلية ميرتون في أكسفورد، حيث كانت رئيسة حزب الديمقراطيين الليبراليين بجامعة أكسفورد.

غيرت ولاءها وانضمت إلى حزب المحافظين في عام 1996، عندما أصبحت مديرة تجارية في شركة “شل”، قبل أن تصبح محاسباً إدارياً مؤهلاً.

تم انتخاب السيدة “تراس” كعضو مجلس في غرينتش في عام 2006 ثم نائبة عن جنوب غرب نورفولك في عام 2010 – وهو المقعد الذي شغلته منذ ذلك الحين.

“اقتصاديات القصص الخيالية”

تعهدت السيدة “تراس” بإحداث أكبر تغيير اقتصادي شهدته المملكة المتحدة منذ 30 عاماً، في خطتها لتصبح رئيسة الوزراء المقبلة.

ولقد تعهدت بعكس ارتفاع التأمين الوطني الذي جلبه زميلها المنافس على القيادة والمستشارة السابقة ريشي سوناك، مدعية أنها لم تدعم سياسة كسر البيان في مناقشات مجلس الوزراء.

كما تعهدت بإلغاء الزيادة المقررة في ضريبة الشركات من 19 بالمئة إلى 25 بالمئة، وتقول إنها ستقدم تعليقاً مؤقتاً على مستوى الطاقة الخضراء لخفض 153 جنيهاً إسترلينياً من فواتير الطاقة للأفراد.

لكن سوناك سخر من خططها ووصفها بأنها “اقتصادات خيالية”، ووصفها بأنها اشتراكية.

وكانت “تراس” التي تعرضت لانتقادات بسبب الأداء الضعيف في المناظرة الأولى قد توجهت إلى الهجوم في المواجهة الثانية، متهمة سوناك بدفع بريطانيا نحو الركود من خلال زيادة الضرائب.

لكنه اتهمها في المقابل بـ “شيء مقابل لا شيء في الاقتصاد”.

وعلى الرغم من أنها صوتت للبقاء في استفتاء الاتحاد الأوروبي لعام 2016، تقول السيدة “تراس” في الوقت الحالي إنها تدعم خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي، وتعهدت بـ “اتخاذ الخطوات الحيوية اللازمة” لحماية اتفاقية الجمعة العظيمة.

كما تعهدت بـ”الاستفادة من الفرص الهائلة” التي يوفرها خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي، وزيادة الإنفاق الدفاعي بنسبة 3٪ بحلول نهاية العقد، إلى جانب إنهاء أهداف الإسكان “الستالينية”.

المصدر السورية.نت
قد يعجبك أيضا