الصحة العالمية: حصيلة ضحايا زلزال تركيا وسورية قد تتضاعف 8 مرات

قالت منظمة الصحة العالمية إن الأرقام الحالية لعدد ضحايا الزلزال في سورية وتركيا قد تتضاعف 8 مرات، في ظل وجود “مناطق صامتة” يصعب الوصول إليها في كلا البلدين.

وبحسب مديرة الحالات الطارئة في المنظمة، كاثرين سمولوود، فإن هناك احتمال مستمر لانهيارات إضافية، وقد نرى أرقاماً أعلى بـ 8 مرات من الإحصائيات الأولية.

وأضافت سمولوود في تصريحات نقلتها وكالة الأنباء الفرنسية، اليوم الثلاثاء، أن النمط الدائم للزلازل يشير “للأسف” إلى أن الأرقام الأولية عن القتلى أو الجرحى سترتفع بشكل كبير في الأسبوع الذي يلي الزلزال.

فيما قالت المسؤولة في منظمة الصحة العالمية، أديلهايد مارشنغ، للوكالة الفرنسية إن عدد المتضررين من الزلزال في سورية وتركيا قد يصل إلى 23 مليون شخص، بينهم 5 ملايين في “وضع ضعف”.

وضع متدهور في سورية

من جانبه، حذر مدير الصحة العالمية، تيدروس أدهانوم غيبريسوس، خلال اجتماع لمنظمته في جنيف، اليوم الثلاثاء، من وجود “مناطق صامتة” في سورية وتركيا، لم ترد منها أي معلومات منذ وقوع الزلزال.

وأضاف أن “أعداد القتلى في تركيا وسورية لا تخبرنا بحقيقة الوضع الصعب الذي تواجهه العائلات”، مشيراً إلى أن “فرص العثور على ناجين تتقلص وما زالت هناك هزات ارتدادية”.

وتحدث غيبريسوس عن تدهور الأوضاع في سورية على وجه الخصوص في ظل الأوضاع المتهاوية التي يعاني منها البلد بسبب الحرب المستمرة منذ سنوات.

وقال إن عدم توفر الوقود في سورية سيشكل تحدياً كبيراً لعملية الاستجابة لمساعدة المتضررين من الزلزال، مضيفاً أن سورية تواجه انقطاعاً في الماء والكهرباء ومع هذه الكارثة سيزداد الوضع سوءاً.

وتحدث عن خطة طوارئ أطلقتها منظمة الصحة العالمية، للاستجابة لأضرار الزلزال في تركيا وسورية، لافتاً لوجود صعوبة في وصول المستلزمات الطبية.

كما أعلن مدير المنظمة عن وصول مساعدات عبر الحدود إلى 16 مستشفى في سورية، عن طريق مكتب غازي عنتاب، حيث تم نقل معدات ومستلزمات طبية حسب قوله.

وأضاف: ” أرسلنا 3 رحلات إلى سورية وتركيا تحمل مساعدات طبية”.

وضرب زلزال مدمر جنوب تركيا وشمال سورية، فجر أمس الاثنين، بلغت قوته 7.8 درجات، ووصل عدد القتلى في تركيا بعد 24 ساعة من عمليات البحث إلى 3432 والجرحى إلى 21103، بحسب إحصائيات إدارة الكوارث والطوارئ التركية.

فيما وصل عدد القتلى في شمال غربي سورية لأكثر من 810 وأكثر من 2200 مصاب، بحسب الدفاع المدني السوري، والعدد مرشح للارتفاع بشكل كبير بسبب وجود مئات العوائل تحت الأنقاض.

أما في مناطق سيطرة النظام السوري وصل عدد القتلى إلى 812 وأكثر من 1449 مصاب، في محافظات حلب واللاذقية وحماة وطرطوس، في حصيلة غير نهائية صادرة عن وزارة الصحة في حكومة النظام.

المصدر السورية نت
قد يعجبك أيضا