“غزو أوكرانيا”.. القوات الروسية تحتشد قرب كييف وتسيطر على خيرسون

أعلنت وزارة الدفاع الروسية، اليوم الأربعاء، سيطرتها الكاملة على مدينة خيرسون الواقعة جنوبي أوكرانيا، وسط تحذيرات أوكرانية من اقتراب القوات الروسية من العاصمة كييف.

وقالت الدفاع الروسية في بيان تداولته وكالات روسية، أن البنية التحتية والمرافق الحيوية ووسائل النقل العامة في مدينة خيرسون أصبحت تحت الإدارة الروسية، وتعمل “بشكل طبيعي”.

وأشار البيان لوجود مفاوضات مع إدارة المدينة من أجل معالجة قضايا “الحفاظ على القانون” ومنع حالات الفلتان الأمني، والمحافظة على سير الحياة بشكل طبيعي، حسب البيان.

إلى جانب ذلك، نفذت القوات الروسية إنزالاً عسكرياً في مدينة خاركيف، القريبة من العاصمة الأوكرانية كييف، بحسب ما أعلن الجانب الأوكراني، وسط اشتباكات مع القوات المحلية أسفر عن وقوع 10 قتلى.

وحذرت أوكرانيا من اقتراب روسيا من العاصمة كييف، إذ كشف عمدة كييف أن القوات الروسية تحتشد قرب العاصمة، مشيراً إلى أن الاشتباكات لا تزال مستمرة في بوتشا وغوستوميل، الواقعتين على الأطراف الشمالية الغربية لكييف.

وشهدت شوارع كييف انتشاراً مكثفاً لقوات الجيش الأوكراني، وسط هدوء حذر منذ ساعات الصباح الأولى.

وتأتي تلك التطورات خلال اليوم السابع من الغزو الروسي لأوكرانيا، والذي بدأ في 24 فبراير/ شباط الماضي، تحت مزاعم “حماية المدنيين ونزع السلاح من أوكرانيا”.

ولا تزال تداعيات الهجوم الروسي تلقى ردود فعل غربية وتنديد دولي، وسط حزمة إجراءات إضافية ينوي الاتحاد الأوروبي اتخاذها ضد روسيا.

جولة جديدة من المفاوضات

بعد فشل الجولة الأولى من المفاوضات الروسية- الأوكرانية، الاثنين الماضي، تنعقد اليوم الأربعاء جولة جديدة من المفاوضات، قرب الحدود الأوكرانية- البيلاروسية، بحسب ما أعلن الجانبان.

وقال المتحدث باسم الكرملين، ديمتري بيسكوف، إن الوفد الروسي المفاوض سوف يصل إلى موقع الجولة الثانية عصر اليوم الأربعاء، برئاسة فلاديمير ميدينسكي مساعد الرئيس الروسي.

في حين قال المتحدث باسم الخارجية البيلاروسية، أناتولي غلاز، إن الاستعدادات بين الوفدين دخلت مرحلتها النهائية، معرباً عن أمله بالتوصل لحل.

وكانت الجولة الأولى من المفاوضات انعقدت، أول أمس الاثنين، قرب الحدود الأوكرانية- الروسية، حضرها مسؤولون عسكريون من البلدين، واستمرت لـ 5 ساعات دون التوصل لأي نتائج، بحسب ما أعلن الرئيس الأوكراني، فولوديمير زيلنسكي.

المصدر السورية نت
قد يعجبك أيضا