باتجاه لبنان.. أول سفينة حبوب تغادر ميناء أوديسا الأوكراني

غادرت أول سفينة محملة بالحبوب من ميناء أوديسا الأوكراني، صباح اليوم الاثنين، على أن تكون في إسطنبول، يوم غد الثلاثاء في الساعة الثالثة ظهراً، حسب ما أعلنت وزارة الدفاع التركية.

وقالت الوزارة في بيان لها: “ستغادر سفينة الشحن رازوني التي ترفع سيراليون محملة بالذرة مرفأ أوديسا”.

وأضافت أن شحنات أخرى ستلي “على طول الممرات (البحرية) لأن الإجراءات قد انجزت”.

وستتجه هذه السفينة إلى لبنان، حسب وكالة “الأناضول” التركية.

ونقلت الوكالة عن وزير الدفاع التركي، خلوصي آكار قوله: “ستكون السفينة في مضيق البوسفور قبالة السواحل التركية قرابة الساعة الثالثة من ظهر الثلاثاء. بعد الرسو سيتولى وفد مشترك السيطرة عليها”.

وأضاف آكار أن “السفن القادمة الأخرى ستستمر بالمثل دون أي انقطاع”، خلال الأيام المقبلة.

يأتي ما سبق بموجب اتفاق وقع بين موسكو وكييف برعاية الأمم المتحدة وتركيا، لاستئناف تصدير الحبوب من الموانئ الأوكرانية عبر البحر الأسود.

وبحسب الاتفاق، فإنه سيتم إنشاء مركز مشترك للتنسيق والقيادة مقره إسطنبول للإشراف على سير العمليات وحل الخلافات.

ويشارك في المقر كل من روسيا وأوكرانيا ومسؤولون من تركيا والأمم المتحدة.

ويسمح الاتفاق بتصدير بين 20 و25 مليون طن من الحبوب المحاصرة في أوكرانيا التي تشكل مع روسيا معاً 30 بالمئة من صادرات القمح العالمية.

وتعتبر صادرات الحبوب الأوكرانية أساسية لضمان الأمن الغذائي العالمي، وقد ظل 25 مليون طن منها عالقة في البلد، منذ بدء الغزو الروسي في 24 فبراير / شباط الماضي.

وأدى الغزو الروسي لأوكرانيا لارتفاع حاد في أسعار المواد الغذائية، لا سيما الحبوب والزيوت.

وكتب السفير الأوكراني في تركيا، واسيل بودنا عبر “تويتر”: “ضمن نطاق الاتفاق الذي تم التوصل إليه في اسطنبول، غادرت السفينة الأولى من أوديسا”.

وأوضح: “ستمر السفينة التي تحمل 26 ألف طن من الذرة عبر الممر الذي ترعاه تركيا والأمم المتحدة. أعتقد أننا سنضمن الأمن الغذائي العالمي بفضل هذه الخطوة المهمة”.

من جانبه قال وزير الخارجية التركي، مولود جاويش أوغلو: “نتمنى أن تستمر العملية من دون انقطاع وبسلاسة. سنواصل أداء دورنا في هذا الصدد ونتمنى أن تكون هذه الاتفاقية وسيلة لتحقيق وقف إطلاق نار وسلام دائم”.

وحسب تقرير لوكالة الصحافة الفرنسية “فرانس برس” فإن اتفاقية نقل الحبوب الأوكرانية ستسري لمدة 120 يوماً، ويمكن تمديدها تلقائياً من دون الحاجة لمزيد من المفاوضات.

وتشمل أيضاً المرافئ الأوكرانية المطلة على البحر الأسود في أوديسا وموقعين مجاورين، وهو الأمر الذي أكده الأمين العام للأمم المتحدة، أنطونيو غوتيرش أيضاً، الأسبوع الماضي.

ويعتقد المسؤولون أن فترة 120 يوماً ستكون كافية لإتمام إجراءات شحن 25 مليون طن من القمح والحبوب الأخرى العالقة في مرافئ أوكرانية، حسب الوكالة.

المصدر السورية.نت
قد يعجبك أيضا