بايدن يلتقي قادة مصر والأردن والعراق والسعودية الشهر القادم

أعلن “الديوان الملكي السعودي” عن موعد الزيارة المرتقبة، التي سيجريها الرئيس الأمريكي، جو بايدن، إلى المملكة العربية السعودية، وهي الأولى له منذ توليه رئاسة البيت الأبيض عام 2021.

وقال الديوان في بيان له، اليوم الثلاثاء، إن الزيارة ستكون يومي 15 و16 يوليو/ تموز المقبل، محدداً جدول الزيارة وما ستتضمنه من لقاءات واجتماعات.

وبحسب البيان الذي نشرته وكالة الأنباء السعودية (واس)، سيلتقي بايدن الملك السعودي سلمان بن عبد العزيز، وولي العهد محمد بن سلمان، لبحث ملفات ثنائية وإقليمية ودولية، فيما سيشارك بايدن باليوم الثاني للزيارة في قمة لدول مجلس التعاون الخليجي.

ومن المقرر أن يلتقي بايدن أيضاً خلال زيارته للسعودية، مع العاهل الأردني عبد الله الثاني، والرئيس المصري عبد الفتاح السيسي، ورئيس الوزراء العراقي مصطفى الكاظمي.

وتعتبر هذه الزيارة الأولى للرئيس الأمريكي، جو بايدن، إلى السعودية منذ توليه رئاسة البيت الأبيض مطلع عام 2021، على أن يتجه بعدها إلى إسرائيل.

ودارت شكوك حول تأخر زيارة جو بايدن للسعودية، على خلاف سابقه دونالد ترامب، الذي كانت السعودية أولى وجهاته الخارجية بعد تسلمه رئاسة البيت الأبيض عام 2017.

ويختلف بايدن مع الرياض في ملفات عدة، أبرزها قضية اغتيال الصحفي السعودي جمال قاشقجي، إذ تعهد بايدن، خلال فترة ترشحه، بجعل المملكة العربية السعودية “منبوذة”، رداً على اغتيال خاشقجي في قنصلية بلاده في اسطنبول.

إلا أن صحيفة “نيويورك تايمز” قالت في تقرير لها قبل أيام، إن الزيارة تأتي “لإعادة بناء العلاقات مع المملكة الغنية بالنفط، في وقت يسعى فيه بايدن إلى خفض أسعار الغاز في الداخل وعزل روسيا في الخارج”.

وأضافت أن “الدبلوماسية ورحلة بايدن، ستمثلان محاولة لإصلاح الانقسام في العلاقات، الناجم عن مقتل الصحفي جمال خاشقجي في قنصلية بلاده بمدينة إسطنبول”.

المصدر السورية نت
قد يعجبك أيضا