بعد نشاط التنظيم..الأسد يعزز قواته في البادية بميليشيا “لواء القدس”

بدأت ميليشيا “لواء القدس” عملية أمنية، أطلقت عليها اسم “تطهير البادية السورية”، عبر إرسال تعزيزات عسكرية، بعد نشاط خلايا تنظيم “الدولة الإسلامية” منذ مطلع العام الحالي.

ونشر عناصر من الميليشيات، أمس الأحد، تسجيلات تظهر تجهيز عشرات المقاتلين للتحرك تجاه البادية السورية.

كما نشر المصور الحربي للميليشيا صوراً تظهر قائد “لواء القدس”، محمد السعيد، مع عدد من عناصر الميليشيا، مشيراً إلى أنها ضمن غرفة “عمليات البادية” للتخطيط لعملية تمشيط المنطقة.

وقال المصور عبر منشور في “فيس بوك”: “وصول تعزيزات لواء القدس إلى البادية السورية، أكثر من سبعة ألاف مقاتل على امتداد الحدود الإقليمية السورية العراقية، من دير إلى تدمر”.

من جانبه، قال “المرصد السوري لحقوق الإنسان” إن ميليشيا “الدفاع الوطني” بدأت مع ميليشيا “لواء القدس” حملة تميشط واسعة في بادية المسرب بريف دير الزور الغربي.

وتأتي الحملة “بحثاً عن خلايا تنظيم الدولة الإسلامية، على خلفية تزايد نشاطها في البادية السورية”، حسب المرصد.

وأشار إلى خروج 35 عربة عسكرية من مدينة دير الزور ومواقع “الدفاع الوطني” في ريفها الغربي، توجهت نحو البادية الغربية في دير الزور.

ويأتي ذلك عقب نشاط خلايا تنظيم “الدولة” منذ مطلع العام الحالي، حيث شن التنظيم هجمات متكررة ضد قوات الأسد والمليشيا الرديفة.

وتعتبر منطقة البادية السورية القاعدة الرئيسية التي تنطلق منها هجمات خلايا تنظيم “الدولة”.

وتبلغ مساحتها نحو 80 ألف كيلومتر مربع، وتتوزع على محافظات: دير الزور، الرقة، حلب، حماة، حمص، ريف دمشق، والسويداء.

وفي الوقت الذي تغيب فيه تفاصيل ما يجري على الأرض، تشير شبكات محلية سورية، بينها مؤيدة لنظام الأسد، إلى عمليات قتل شبه يومية لمقاتلي الأخير أو الميليشيات المساندة لها، كـ”الدفاع الوطني السوري” و“فيلق القدس”.

وتنحصر طريقة القتل بـ”العبوات الناسفة”، إلى جانب الكمائن التي تنفذها خلايا تنظيم “الدولة”، وخاصة في المنطقة الممتدة من ريف حمص الشرقي وصولاً إلى دير الزور.

وحسب احصائيات “المرصد السوري”، فإن التنظيم شن منذ مطلع العام الحالي، 64 عملية ضمن مناطق متفرقة من البادية، وتمت عبر كمائن وهجمات مسلحة وتفجيرات في غرب الفرات وبادية دير الزور والرقة وحمص.

وأدت هجمات التنظيم إلى مقتل 127 من قوات الأسد والميليشيات الموالية لها، بينهم 13 من الميليشيات الموالية لإيران من الجنسية السورية.

من هو لواء القدس؟

ويعتبر “لواء القدس” من أبرز الميليشيات التي شاركت في معارك السيطرة على مدينة حلب بين عامي 2015 و2016.

ويتبع “لواء القدس” لـ”الجبهة الشعبية لتحرير فلسطين”، وقُتل العديد من عناصره عام 2020 نتيجة معاركه ضد تنظيم “الدولة الإسلامية” في البادية السورية.

ويتركز عمل ميليشيا “لواء القدس” في محافظة حلب، وكانت قد تأسست في عام 2014 بقيادة المهندس محمد سعيد.

وينحدر معظم مقاتلي “لواء القدس” من مخيم النيرب للاجئين الفلسطينيين، في المحور الشرقي للمدينة.

المصدر السورية. نت
قد يعجبك أيضا