بوتين يوقع مرسوماً لمنح الجنسية الروسية لفئة من السوريين

وقع الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، مرسوماً رئاسياً ينص على منح الجنسية الروسية لمواطني سورية وأوكرانيا واليمن والعراق وأفغانستان، الذين ينتسبون لجيشه.

وذكرت تقارير روسية، اليوم الخميس، أن المرسوم يشمل الأجانب الذين وقعّوا عقداً للخدمة في القوات المسلحة الروسية، وأفراد أسرهم.

ونقلت عن بوابة الانترنت الرسمية للمعلومات القانونية، أن المرسوم يتضمن “شروطاً مبسّطة” لمواطني تلك الدول، حتى في حال عدم معرفتهم للغة الروسية أو التاريخ الروسي، وكذلك دون تحقيق شرط الإقامة 5 سنوات في روسيا.

وجاء في المرسوم: “لدى المواطنين الأجانب الذين أبرموا، خلال فترة العملية العسكرية الخاصة، عقداً للخدمة العسكرية في القوات المسلحة الروسية أو التشكيلات العسكرية، أو الذين يخضعون للخدمة العسكرية في القوات المسلحة خلال فترة العملية العسكرية الخاصة، الحق في التقدم بطلب للحصول على الجنسية الروسية”.

وبحسب وكالة “تاس” الروسية، يشمل المرسوم أيضاً السوريين الذين ولدوا على أراضي جمهورية روسيا الاتحادية الاشتراكية السوفييتية، والذين كانوا يحملون في السابق جنسية اتحاد الجمهوريات الاشتراكية السوفييتية، وكذلك والديهم وأزواجهم وأطفالهم.

وأضافت أن فترة النظر في طلبات الحصول على الجنسية الروسية، لتلك الفئات المحددة من المواطنين الأجانب، “لن تزيد عن ثلاثة أشهر”.

وينص المرسوم على ضرورة أن يخضع المتقدمون للحصول على الجنسية الروسية لتسجيل بصمات الأصابع الإلزامي.

كما يفرض عليهم تقديم شهادة تثبت خلوهم من فيروس نقص المناعة البشرية المكتسبة “الإيدز”.

وكذلك، يتعين على أزواج وأبناء الأجانب الذين يتقدمون بطلب للحصول على الجنسية الروسية، على أساس الخدمة في القوات المسلحة، تقديم شهادات طبية “تؤكد عدم استهلاك المخدرات أو المؤثرات العقلية والمواد المخدرة دون وصفة طبية، أو المواد ذات التأثير النفساني الجديدة التي يحتمل أن تكون خطيرة، وكذلك الأمراض المعدية التي تشكل خطراً على الآخرين”.

وكانت روسيا بدأت غزوها لأوكرانيا في فبراير/ شباط 2022، وفي إطار ذلك قامت بعمليات تجنيد استقطبت شبان في بلدان عدة، ومن بينها سورية.

ونشرت شبكة “السويداء 24” مقطعاً مصوراً، أول أمس الثلاثاء، قالت إنه لشبان سوريين وعرب جندتهم روسيا، ويوثق لحظة استلامهم اللباس العسكري قبيل إرسالهم إلى حدود أوكرانيا للمشاركة في القتال.

وذكرت الشبكة أن السوريين فور وصولهم إلى روسيا حصلوا على جوازات سفر روسية.

المصدر السورية نت
قد يعجبك أيضا