بيدرسون يلتقي وزير خارجية النظام لإحياء “مسار اللجنة الدستورية”

يجري المبعوث الأممي إلى سورية، جير بيدرسون، زيارة إلى العاصمة السورية دمشق، للقاء وزير خارجية النظام، فيصل المقداد.

وقالت وسائل إعلان النظام، إن بيدرسون على موعد مع المقداد يوم السبت المقبل، لإحياء مسار “اللجنة الدستورية” في جنيف، بعد سبعة أشهر على توقفه.

وقالت صحيفة “الوطن” شبه الرسمية، نقلاً عن مصادر دبلوماسية، أن المبعوث الأممي سيصل إلى دمشق يوم السبت، لبحث تفاصيل الجولة السادسة من “اللجنة الدستورية” في جنيف.

وأضافت أن “بيدرسون تقدم بطلب للحصول على موعد (مع المقداد) منذ فترة وتم تحديد هذا الموعد مطلع الأسبوع القادم”.

وآخر جولة لاجتماعات اللجنة الدستورية، كانت أواخر يناير/ كانون الثاني الماضي، واختتمت بنتائج “مخيبة للآمال”، حسب وصف المبعوث الأممي إلى سورية، جير بيدرسون.

وقال بيدرسون حينها “مع الأسف لم نحققها، لأنه ليس هناك فهم واضح بشأن كيفية التقدم في أعمال اللجنة”، مضيفاً “استمر العمل كما في الجولات السابقة، والنهج لم يكن مجدياً، ولا يمكننا العمل دون تغيير طريقة العمل”.

وكانت روسيا كشفت في يوليو/ تموز الماضي، عن تحضيرات تجري لعقد جولة سادسة من اجتماعات “اللجنة الدستورية” السورية في جنيف.

وقال مبعوث الرئيس الروسي لسورية، ألكسندر لافرنتييف حينها، إن “الاجتماع الدوري المقبل للجنة الدستورية السورية، قد يعقد في صيف 2021”، إلا أن ذلك لم يتم.

وكان الحديث يدور حول إمكانية عقد اجتماع الجولة السادسة، في رمضان الماضي، إلا أن تنظيم نظام الأسد لـ”الإنتخابات الرئاسية” حال دون ذلك.

ومن المتوقع أن يزور بيدرسون روسيا في وقت لاحق لمناقشة اجتماعات الجولة السادسة.

وكان وزير الخارجية الروسي، سيرجي لافروف، صرح في آذار/ مارس الماضي، أن الجولة المقبلة من اجتماعات “اللجنة الدستورية” السورية في جنيف، ستكون “جديدة نوعياً”.

وأضاف أن الاجتماع المقبل سيحمل عنصراً جديداً لم تشهده الجولات السابقة، متحدثاً عن لقاء مباشر يجمع رئيس وفد النظام، أحمد الكزبري، برئيس وفد المعارضة هادي البحرة.

المصدر السورية نت
قد يعجبك أيضا