تحذير لـ”حزب الله”.. مسؤولون لبنانيون يتخوفون من “اشتعال الحدود”

عاد التوتر إلى الحدود بين إسرائيل ولبنان، خلال الساعات الماضية، بعد تبادل القصف بين الجيش الإسرائيلي و”حزب الله” اللبناني.

وقال “حزب الله” في بيان له، اليوم الأربعاء، إنه استهدف موقع الجرداح ‏مقابل منطقة الضهيرة بالصواريخ الموجهة.

وأضاف أن القصف أدى إلى “سقوط عدد كبير من الإصابات ‏المؤكدة في صفوف قوات الاحتلال”.

واعتبر البيان أن الحزب سيكون “حاسماً” في رده على الاعتداءات الإسرائيلية التي ‏تستهدف لبنان.

من جانبه، أعلن الجيش الإسرائيلي عن إطلاقه صفارات إنذار في مناطقه الشمالية، متحدثاً عن “تهديدات جوية محتملة” من لبنان أو سورية.

كما قصف الجيش الإسرائيلي المناطق الحدودية مع لبنان صباح اليوم، تزامناً مع إعلان وسائل إعلام إسرائيلية مقتل جنديين في اشتباكات أمس.

تحذيرات ومخاوف

وفي ضوء التطورات، كشفت شبكة “CNN” الأمريكية أن الولايات المتحدة الأمريكية وحلفاءها حذروا “حزب الله” من تصعيد الصراع في إسرائيل.

وقالت الشبكة، نقلاً عن العديد من المسؤولين الأمريكيين، إن الولايات المتحدة تجهز أصولاً عسكرية لردع التوسع المحتمل للحرب.

وأضافت: “لا يعتقد كبار المسؤولين في إدارة بايدن في هذه المرحلة أن حزب الله من المرجح أن ينضم إلى حرب حماس ضد إسرائيل”.

و”يعتقد المسؤولون أن التحذيرات لها تأثير، رغم حدوث بعض التصعيد على الحدود”.

كما نقلت الشبكة عن مصدر مطلع أن “فرنسا أبلغت حزب الله أيضاً، بناءً على طلب إسرائيل، أنه يجب عليه البقاء بعيداً عن الحرب وعدم التصعيد أكثر وإلا سترد إسرائيل بشكل كبير”.

من جانب آخر، أبدى مسؤولون لبنانيون تخوفهم من اندلاع الحرب على الحدود الإسرائيلية- اللبنانية.

وقال رئيس “التيار الوطني الحر” في لبنان، جبران باسيل، إنه “بقدر ما ندعم المقاومة الفلسطينية في قتال إسرائيل على أرض فلسطين، نرفض كل استخدام لأرض لبنان من جانب أي طرف غير لبناني كمنطلق لأعمال حربية”.

وطالب باسيل، عبر حسابه في “تويتر” بعدم العودة إلى زمن “فتح لاند”، وفق تعبيره.

و”فتح لاند” هو مصطلح رافق عمليات الفصائل الفلسطينية في لبنان في سبعينات القرن الماضي ضد إسرائيل انطلاقاً من الجنوب اللبناني.

من جانبه، اعتبر رئيس “حزب القوات اللبنانية”، سمير جعجع، أن كل الحسابات التي تجرى الآن “ليست لبنانية وإنما حسابات كبيرة وإستراتيجية على مستوى الشرق الأوسط، مركزها إيران”.

وقال في مقابلة مع “MTV” اللبنانية أن حزب الله “ليس هو من يتصرف، وإنما هو يشكل واحدة من كتائب أو فصائل المقاومة المرتبطة بشكل مباشر بإيران، وهي من تتخذ القرارات بكل ما له شأن بهذه الفصائل”.

كما أصدر “حزب الكتائب” اللبناني بياناً أكد فيه أن “استعمال الأراضي اللبنانية وربطها بالساحة الفلسطينية مرفوض جملة وتفصيلاً”.

المصدر السورية. نت
قد يعجبك أيضا