ترحيب دولي بهدنة “الأيام الأربعة” بين إسرائيل و”حماس”

أعلنت قطر، اليوم الأربعاء، التوصل لاتفاق هدنة بين “حماس” وإسرائيل، بعد أكثر من 45 يوماً على الحرب الإسرائيلية في القطاع، والتي راح ضحيتها 13 ألف قتيل فلسطيني، معظمهم نساء وأطفال.

وقالت الخارجية القطرية في بيان لها، اليوم، إن الوساطة التي تقودها الدوحة بالمشاركة مع مصر والولايات المتحدة نجحت بالتوصل لاتفاق هدنة بين إسرائيل و”حماس”.

ومن المقرر أن تدخل الهدنة حيز التنفيذ خلال الساعات الـ24 المقبلة.

هدنة لأربعة أيام

وبحسب البيان، تستمر الهدنة مدة 4 أيام قابلة للتمديد، ويتم خلالها الإفراج عن 50 أسيراً إسرائيلياً (نساء وأطفال فقط)، مقابل إطلاق سراح نساء وأطفال فلسطينيين في السجون الإسرائيلية.

ولم تحدد الخارجية القطرية عدد الفلسطينيين الذين سيتم الإفراج عنهم، إلا أن “حماس” قالت في بيان لها إن عددهم سيصل إلى 150 أسيراً.

وقد تتم زيادة عدد الأسرى المفرج عنهم في مراحل لاحقة من تطبيق الاتفاق، وفق الخارجية القطرية.

وبموجب الهدنة، سيُسمح بدخول عدد أكبر من القوافل الإنسانية والمساعدات الإغاثية إلى غزة، بما فيها الوقود المخصص للاحتياجات الانسانية.

وجاء في البيان: “تؤكد دولة قطر استمرار مساعيها الدبلوماسية لخفض التصعيد وحقن الدماء وحماية المدنيين، وتثمن بهذا الصدد الجهود التي بذلتها جمهورية مصر العربية الشقيقة والولايات المتحدة الأمريكية في دعم جهود الوساطة وصولاً إلى هذا الاتفاق”.

من جانبها، قالت “حماس” إن الاتفاق جاء “بعد مفاوضات صعبة ومعقدة لأيام طويلة”.

وأضافت في بيان لها أنه بموجب الاتفاق: “يتم وقف إطلاق النار من الطرفين، ووقف كل الأعمال العسكرية لجيش الاحتلال في كافة مناطق قطاع غزة، ووقف حركة آلياته العسكرية المتوغلة في قطاع غزة”.

وأيضاً “سيتم إدخال مئات الشاحنات الخاصة بالمساعدات الإنسانية والإغاثية والطبية والوقود، إلى كل مناطق قطاع غزة، بلا استثناء شمالاً وجنوباً”.

وأضاف البيان أن الهدنة تتضمن “وقف حركة الطيران في جنوب القطاع على مدار الأربعة أيام، ووقف حركة الطيران في شماله لمدة 6 ساعات يومياً من الساعة العاشرة صباحاً حتى الساعة الرابعة مساء”.

أما إسرائيل قالت في بيانها إن “الحكومة وافقت على الخطوط العريضة للمرحلة الأولى لاتفاق يتم بموجبه إطلاق سراح ما لا يقل عن 50 مختطفاً من النساء والأطفال على مدار أربعة أيام يسري خلالها وقف للقتال”.

ترحيب دولي

لاقى اتفاق الهدنة في غزة ردود فعل دولية رحبت بالجهود التي أفضت إلى “خفض التصعيد”.

إذ عبر الرئيس الأمريكي جو بايدن، عبر منصة “إكس”، عن ترحيبه بالاتفاق، وقال: “أنا سعيد لأن هذه الأرواح الشجاعة، التي عانت من محنة لا توصف، سيتم لم شملها مع عائلاتها بمجرد تنفيذ هذه الصفقة بالكامل”.

وكذلك رحب الاتحاد الأوروبي بالاتفاق، إذ قالت رئيسة المفوضية الأوروبية، أورسولا فون دير لاين، إن “المفوضية ستبذل قصارى جهدها لاستغلال هذا التوقف من أجل زيادة المساعدات الإنسانية إلى غزة”.

وأصدرت روسيا بياناً أيضاً قالت فيه إن “موسكو ترحب بالاتفاق بين إسرائيل وحماس حول هدنة إنسانية من أربعة أيام”.

مضيفةً على لسان الناطقة باسم وزارة الخارجية الروسية، ماريا زاخاروفا، أن “هذا ما دعت إليه روسيا منذ بداية التصعيد في النزاع”.

من جانبها، قالت بريطانيا إنها “تحث جميع الأطراف على ضمان تنفيذ الاتفاق بشكل كامل”.

ومن بين الدول المرحبة الصين وفرنسا والأردن ومصر، وعدة جهات ومنظمات دولية.

المصدر السورية نت
قد يعجبك أيضا