تركيا: بنينا جداراً بطول 837 كيلومتراً على الحدود مع سورية

قال وزير الداخلية التركي سليمان صويلو إن بلاده استكملت حتى الآن بناء جدار بطول 1028 كيلو متراً على الحدود مع كل من سورية وإيران.

جاء ذلك في تصريحات أدلى بها، أمس الأحد، خلال جولة تفقدية على الحدود بين بلاده وإيران، في ولاية فان.

وأضاف صويلو، أنهم استكملوا بناء جدار بطول 191 كيلو متراً على الحدود مع إيران، منوهاً إلى القيام بخطوة مماثلة على الحدود مع سورية، حيث استكملوا حتى الآن بناء جدار على طول 837 كيلو متراً.

وأفاد الوزير التركي بأنهم يهدفون للانتهاء من بناء الجدار الحدودي على طول الحدود الجنوبية والجنوبية الشرقية، بحلول عام 2023، مع تزويده بتدابير أمنية إضافية مثل كاميرات وأبراج المراقبة.

 ويقدر طول الحدود السورية التركية بـ911 كيلومتراً، بينما يبلغ طول حدود تركيا مع إيران بـ560 كيلومتراً.

وتخشى تركيا موجات لجوء كبيرة لمهاجرين قادمين من دول وسط آسيا، وخاصة أفغانستان، كما تخشى من “تسلل مسلحين”، بينهم من ينتمون لتنظيمات محظورة في البلاد.

وتستضيف تركيا قرابة 4 ملايين لاجئ وطالب لجوء، بينهم 3.6 ملايين سوري و170 ألف أفغاني و142 ألف عراقي و39 ألف إيراني و5 آلاف و700 صومالي و11 ألفا و700 شخص من دول أخرى.

وشددت تركيا، خلال السنوات الأخيرة، من إجراءات قبول السوريين القادمين من بلادهم كلاجئين.

وأعلن صويلو في فبراير/ شباط الماضي، أن بلاده منعت سوريين قادمين من  من محيط دمشق، الدخول إلى تركيا، خلال الأشهر الماضية.

وقال صويلو: “طبيعة هجرة السوريين إلى تركيا تغيرت، وجزء كبير ممن يحاول العبور إلى تركيا جاء من محيط دمشق”.

وذكر خلال مؤتمر عقد في أنقرة أن “نسبة السوريين القادمين من محيط دمشق، ومنعوا من دخول الأراضي التركية العام الحالي بين 20 إلى 25%”.

المصدر السورية.نت
قد يعجبك أيضا